الحجرف يرحب بتصنيف واشنطن لـ"الحوثي" منظمة إرهابية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PwdW2

أكّد دعم مجلس التعاون لجهود الأمم المتحدة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-01-2021 الساعة 22:52

على ماذا شدد الحجرف؟

على أن دول مجلس التعاون حريصة على استعادة الأمن والاستقرار في اليمن.

متى أعلنت واشنطن أنها بصدد تصنيف مليشيا الحوثي إرهابية؟

يوم الاثنين 11 يناير 2021.

رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، بقرار الولايات المتحدة تصنيف مليشيا الحوثي اليمنية المدعومة من إيران "منظمة إرهابية".

وقال الحجرف، في بيان يوم الثلاثاء: إن "تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية هو لمواجهة إصرارها المستمر وتمسكها بالخيار العسكري لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأردف أنه يتطلع إلى أن يسهم ذلك التصنيف في وضع حد لأعمال مليشيا الحوثي وداعميها، مشدداً على أن دول مجلس التعاون حريصة على استعادة الأمن والاستقرار في اليمن.

وأشاد الحجرف "بالجهود الكبيرة التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة الإرهاب"، مؤكداً "ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي لإجراءات مماثلة تجاه هذه المليشيا الإرهابية، بسبب ما ترتكبه من اعتداءات آثمة على الشعب اليمني ودول الجوار وتهديد الملاحة الدولية".

وأكّد دعم مجلس التعاون لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216.

وفي وقت سابق من الاثنين، أعلنت الخارجية الأمريكية عزمها على تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبد الملك الحوثي، والقياديَّين فيها، عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم.

في المقابل، أدانت جماعة "الحوثي" القرار الأمريكي، وأعلنت الاحتفاظ بحق الرد، فيما رحبت الحكومة الشرعية بالقرار، إضافة إلى كل من السعودية والإمارات والبحرين.

وللعام السادس يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي المسيطرة على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء، منذ خريف 2014.

ومنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية باليمن، دعماً للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران.

مكة المكرمة