الحرس الثوري الإيراني: نرصد كل تحرك في مياه الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Pv5D4z

تنكسيري: قلب العالم هو الخليج

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 30-04-2021 الساعة 18:37

- ماذا قال تنكسيري عن عمل القوات الإيرانية في الخليج؟

كل سفينة تعبر اليوم الخليج في منطقة مضيق هرمز يتم رصدها.

- كيف ترى إيران أهمية الخليج اقتصادياً؟

تعتبره محرك التنمية الاقتصادية والنمو للدول الآسيوية والأوروبية.

كشف قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني، الأدميرال علي رضا تنكسيري، عن أن قوات الحرس الثوري والجيش الإيراني تراقب وترصد كل تحرك داخل مياه الخليج.

وبحسب ما ذكرت وكالة "فارس"، قال الأدميرال تنكسيري، خلال الملتقى الوطني حول الخليج، اليوم الجمعة: إن "قوات الحرس الثوري والجيش الإيراني تراقب وترصد كل تحرك للعدو والسفن الداخلة لمياه الخليج"، مشيراً إلى أن كل سفينة تعبر اليوم الخليج في منطقة مضيق هرمز يتم رصدها، ووفقاً لقانون مراقبة النطاق تكون ملزمة بالتعريف بهويتها.

وأضاف تنكسيري في معرض حديثه عن أهمية ودور إيران في المنطقة الجيوسياسية والاستراتيجية للخليج، أنه "لا ينحصر وجود إيران في هذه المنطقة بالمجال العسكري فحسب، ولكن أيضاً لها حضور استراتيجي في مختلف المجالات الاقتصادية والقطاعات السياسية وحتى الثقافية، على الصعيدين الوطني والدولي".

وتابع: "الخليج هو محرك التنمية الاقتصادية والنمو للدول الآسيوية والأوروبية، ومحور هام واستراتيجي للنقل البحري والجوي والتجاري بين الدول المختلفة".

وأشار الأدميرال الإيراني إلى أن أكثر من 62% من احتياطيات النفط العالمية الضخمة البالغة 730 مليار برميل من احتياطيات النفط المؤكدة، و40% من مصادر الغاز العالمية التي تعادل 70 تريليوناً من احتياطي الغاز الطبيعي، متوفرة في هذه المنطقة من العالم، والتي ضاعفت من حجمها وأهميتها الاستراتيجية.

وأكد أنه "وفقاً للعديد من الخبراء الغربيين فإن قلب العالم هو الخليج"، موضحاً أن هذا الموقع المهم والاستراتيجي للخليج أدى إلى بعض التحديات الإقليمية، "بما في ذلك المنافسة الشديدة في بيع الأسلحة العسكرية في هذا المجال".

وقال: إن "السياسات الخاطئة لبعض الدول في الخليج" تسببت في ظهور نوع من السوق لبيع الأسلحة والاتجار بها بين الدول من خارج المنطقة والدول الغربية في الخليج، مبيناً أن هذا السوق "خلق تحديات كبيرة".

مكة المكرمة