الحريري: السعودية منحت السلام للبنان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrp4Wz

سعد الحريري اعتذر عن عدم تشكيل الحكومة (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-07-2021 الساعة 22:45

- ماذا قال الحريري عن دعم السعودية لبلاده؟

السعودية لم ترسل الصواريخ للبنان كما فعل الآخرون.

- لماذا اعتذر الحريري عن عدم تشكيل الحكومة؟

الحريري: عون طلب تعديلات على تشكيلة الحكومة أنا اعتبرتها جوهرية.

دافع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، عن موقف المملكة العربية السعودية من لبنان، مؤكداً أن الرياض "منحت السلام للبنان"، وذلك عقب اعتذاره، اليوم الخميس، بعد لقاء مع الرئيس ميشال عون، عن عدم تشكيل الحكومة.

وبحسب ما أوردت "العربية نت"، قال الحريري: إن "السعودية منحت السلام للبنان وتريد الخير لكل اللبنانيين".

وأضاف: "السعودية لم ترسل الصواريخ للبنان كما فعل الآخرون"، في إشارة إلى إيران التي تدعم حزب الله الذي يعتبر حليفاً للرئيس اللبناني ميشال عون.

وقال الحريري اليوم بعد لقائه عون إنه قدم اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة اللبنانية. وأضاف الحريري في كلمة من قصر بعبدا: "الموقف لم يتغير، ومن الواضح أنه لن نستطيع الاتفاق مع الرئيس عون. الله يكون في عون البلد".

وأوضح: "عون طلب تعديلات على تشكيلة الحكومة أنا اعتبرتها جوهرية"، وتابع أنه طرح على عون "وقتاً للتفكير"، لكن الرئيس اللبناني أبلغه بأنه لا يمكنهما "التوافق".

وتزامن هذا التطور مع ضغط دولي على الفرقاء اللبنانيين لتأليف الحكومة، حيث قالت الرئاسة اللبنانية اليوم إن السفيرتين الأمريكية والفرنسية سلمتا الرئيس ميشال عون رسالة مشتركة من وزيري خارجية البلدين، أكدا فيها اهتمام بلديهما بالوضع اللبناني.

وأضافت الرئاسة أن وزيري الخارجية الأمريكي والفرنسي أكدا أيضاً في الرسالة ضرورة تشكيل حكومة جديدة "لمواجهة الظروف الصعبة" في لبنان.

وعلى مدار نحو 9 أشهر، تحول خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في 10 أغسطس 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

وتركزت هذه الخلافات حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على الحصول لفريقه، ومن ضمنه "حزب الله"، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.

ومنذ أواخر 2019، يرزح لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

مكة المكرمة