الحريري يغادر إلى الإمارات بعد تعذر تشكيل الحكومة اللبنانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3od5M

سعد الحريري

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-06-2021 الساعة 18:44

 

إلى أين غادر الحريري؟

إلى مدينة أبوظبي الإماراتية.

ما سبب مغادرته؟

جاءت بعد تحدثه عن إمكانية اعتذاره عن تشكيل حكومة لبنانية.

ذكرت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الأحد، أن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، غادر لبنان إلى دولة خليجية.

وذكرت قناة "الجديد" اللبنانية، نقلاً عن مصادر خاصة، أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري غادر بيروت ليلاً متجهاً إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وفي وقت سابق، تحدث سعد الحريري عن إمكانية اعتذاره عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، إذا كان ذلك يمكن أن يسهم في إنقاذ لبنان.

وقال الحريري في مقابلة مع صحيفة "النهار" اللبنانية: إن "الأولوية هي لتأليف الحكومة قبل الاعتذار، الذي يبقى خياراً مطروحاً".

وأضاف أن "ذلك ليس هروباً من المسؤولية بقدر ما هو عمل وطني، إذا كان يسهل عملية تأليف حكومة جديدة، يمكن أن تساهم في إنقاذ البلد".

ويعيش لبنان أزمات متداخلة، سياسية واقتصادية ومعيشية، هي الأسوأ منذ نهاية الحرب الأهلية، لم تتمكن النخبة السياسية اللبنانية من تقليلها ولو بنسب قليلة، ما عقّد تداعيات المشهد بجميع أبعاده، في ظل حكومة مُقالة تسيّر شؤون البلاد.

وفي إطار ذلك لم يتمكن الحريري، المكلف تشكيل حكومة منذ أكتوبر 2020، من تحقيق أي تقدم يُذكر، نحو تكوين مجلس للوزراء يقود بلاده نحو استقرار جزئي، خصوصاً في ظل انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار، وتفشي وباء فيروس كورونا المستجد الذي ضيّق الخناق على الشعب.

ولطالما كان لبنان ذو الموارد الضعيفة اقتصادياً، بقعة لتقاسم النفوذ الدولي الإقليمي، خصوصاً في ظل تمدد إيران بالمنطقة عبر مليشيات طائفية مسلحة، يقودها حزب الله في لبنان، وهو ما ضاعف مشكلات البلد الشرق أوسطي.

مكة المكرمة