الحصاد الخليجي: أبرز الأحداث الخليجية خلال الأسبوع المنصرم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeJjkR

ملخص لأبرز أخبار وأحداث الخليج

Linkedin
whatsapp
الأحد، 24-10-2021 الساعة 20:09

ما هي أبرز الأحداث التي تصدرت خلال الأسبوع؟

- تأدية أول صلاة في الحرم المكي من دون تباعد اجتماعي منذ بداية انتشار كورونا.

- انطلقت مناورات "المدافع الأزرق - 21" بين القوات البحرية السعودية والأمريكية.

- ولي عهد أبوظبي بحث مع بشار الأسد الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط.

-  الدفاع الكويتية أعلنت أنها تعتزم فتح الباب أمام تطوع النساء في الجيش.

- الكويت أعلنت اعتماد سلسلة قرارات تقضي بالعودة إلى الحياة الطبيعية.

- أمير دولة قطر  أجرى تعديلاً وزارياً كبيراً شمل تعيين عدد من النساء وفصل وزارات بعضها عن بعض.

- سلطان عمان هيثم بن طارق أصدر  عفواً خاصاً عن عدد من المسجونين؛ بمناسبة المولد النبوي.

- سلطنة عمان استقبلت وفداً من الإمارات لبحث تعزيز التعاون في قطاع الصناعة والتكنولوجيا.

شهدت دول مجلس التعاون الخليجي العديد من الأحداث والفعاليات خلال الأسبوع الماضي، سواءً على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي.

وفي هذا التقرير يوجز "الخليج أونلاين" أهم أحداث الأسبوع في دول الخليج الست، من 16 إلى 22 أكتوبر 2021.

البداية من السعودية

16 أكتوبر

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية إطلاق مشروع  "THE RIG"، الجديد في قطاع السياحة، وقال إنه يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، وسيقام على منصات "تستمد مفهومها من منصات النفط البحرية".

وبحسب الصندوق، يقع المشروع في منطقة الخليج العربي، ويمتد على مساحةٍ تزيد على 150 ألف متر مربع، حيث يمزج بين خيارات متنوعة للضيافة والإقامة والمغامرة والتجارب الرياضية البحرية.

17 أكتوبر

أدى المصلون في المسجد الحرام بمكة المكرمة أول صلاة من دون تباعد اجتماعي منذ بداية انتشار فيروس كورونا قبل نحو عام ونصف العام، مع بدء تخفيف المملكة للإجراءات المرتبطة بمكافحة الوباء.

كما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية بدء تشغيل الطاقة الاستيعابية بالكامل لمطارات المملكة.

وفي ذات اليوم، انطلقت مناورات التمرين البحري الثنائي المختلط "المدافع الأزرق - 21" بين القوات البحرية السعودية والأمريكية، وتستمر 10 أيام بهدف "ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر".

18 أكتوبر

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن المفاوضات مع السعودية "كانت ودية وجادة، وعلى أساس الاحترام المتبادل"، مؤكدة أن "الاتصالات مستمرة بين البلدين".

وفي بيانٍ على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، قال: "لم نصل بعد إلى نتيجة واضحة في محادثاتنا مع الرياض، وفور الوصول إلى هذه النقطة سوف نعلن عن ذلك، وهذا يشمل موضوع استئناف التجارة بين البلدين".

كما أعلنت السعودية إطلاق أول جمعية مهنية للأفلام في البلاد لتكون مظلة مهنية تجمع الممارسين المحترفين في المجال، وتسهم في تنمية الوعي بصناعة الأفلام، وتطوير قواعد الممارسة فيها.

20 أكتوبر

سلمت السلطات العراقية الرياض 15 معتقلاً سعودياً بعد انتهاء محكوميتهم في سجون العراق، حيث أكد مدير دائرة الأحوال المدنية والجوازات بوزارة الداخلية العراقية، رياض الكعبي، أن بلاده سفرت 15 سجيناً سعودياً إلى المملكة، بعد انتهاء فترات أحكامهم.

وفي موضوعٍ آخر أعربت السعودية عن أسفها وغضبها من عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار بيان يدين فيه هجمات وممارسات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران تجاه المملكة وأراضيها والمدنيين فيها، متسائلةً حول مدى فاعلية المجلس وقدرته على أداء دوره.

وفي ذات اليوم في السعودية انطلقت فعاليات "موسم الرياض2" وسط أجواء احتفالية كبيرة.

ص

كما بحث وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، مع المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون إيران، روبرت مالي، ملف المحادثات النووية الإيرانية.

22  أكتوبر

أعلنت السلطات السعودية إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون تعادل أكثر من 5.2 ملايين حبة ضبطت مطحونة.

كما أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل أدنى حصيلة يومية للوفيات منذ أكثر من عام ونصف العام، وقالت الوزارة السعودية، في بيان، إنها سجلت 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، فيما رصدت تعافي 59 حالة، ووفاة حالة واحدة.

الإمارات

16 أكتوبر

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبد الله بن زايد، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، في العاصمة الأمريكية واشنطن، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) إن اللقاء "تناول العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة".

17 أكتوبر

اتفقت الإمارات مع وفد تجاري تركي على خطوات عملية لتنمية التبادل التجاري والاستثماري وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن الجانبين بحثا خلال اللقاء خطط تنويع الفرص الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وتم الاتفاق على خطوات عملية لتنمية التبادل التجاري والاستثماري والتعاون على الصعيد الاقتصادي بين البلدين.

18 أكتوبر

قالت الجمارك الإيرانية إن دولة الإمارات تعد المصدرة الأولى لإيران، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الإيراني الحالي، بقيمة تخطت 7 مليارات دولار.

19 أكتوبر

وبحثت قطر والإمارات التعاون الثنائي وسبل تطوير العلاقات بما يخدم مصالح البلدين.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية فقد اجتمع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر، مع شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في العاصمة الدوحة.

س

20 أكتوبر

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات "وام"، في بيان لها، يوم الأربعاء، بأن بن زايد تلقى اتصالاً هاتفياً من الأسد جرى خلاله بحث العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، لما فيه مصالحهما المتبادلة.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، رسمياً، استضافة الإمارات لنسخة كأس العالم للأندية 2021 بدلاً من اليابان.

22 أكتوبر

وأعلنت النيابة العامة في دولة الإمارات، الجمعة، حبس إعلامي يعمل في قناة أبوظبي الرياضية؛ بتهمة إثارة خطاب الكراهية والإخلال بالآداب العامة، أثناء تغطية مباراة المنتخبين الإماراتي والعراقي التي أقيمت مؤخراً ضمن تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

الكويت

17 أكتوبر

أحالت محكمة كويتية النائب الكويتي السابق في مجلس الأمة، صلاح خورشيد، إلى السجن، بعد ساعات من تسليم نفسه إلى الشرطة؛ تنفيذاً لحكم بحبسه 7 سنوات، في القضية المعروفة إعلامياً باسم "النائب البنغالي".

18 أكتوبر

عقد أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، سلسلة لقاءات رفيعة، في وقت تتصاعد فيه الأنباء الواردة من الدولة الخليجية حول قرب صدور عفو أميري شامل.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الشيخ نواف الأحمد استقبل ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد في دار يمامة، إضافة إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

س

وأشارت إلى أن أمير الكويت التقى أيضاً رئيس مجلس الأمة (البرلمان) مرزوق الغانم، إضافة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد العلي.

كما أعلنت وزارة الدفاع الكويتية، الاثنين، اعتزامها فتح الباب أمام تطوع النساء في الجيش نهاية العام الجاري.

جاء ذلك في بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء الرسمية غداة تأكيد رسمي بأن التحاق النساء بالجيش دستوري ومقتصر على أعمال مناسبة لهنّ، رداً على جدل في هذا الصدد.

20 أكتوبر

أعلن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح اعتماد سلسلة قرارات تقضي بالعودة إلى الحياة الطبيعية، وإلغاء الإجراءات الاحترازية للمحصنين بعد أكثر من 19 شهراً من قرارات الإغلاق بسبب جائحة كورونا.

21 أكتوبر

فيما أكد وزير النفط الكويتي محمد الفارس أن بلاده كانت وما تزال مزوداً آمناً وموضع ثقة لتزويد الأسواق العالمية بالنفط، وقادرة على زيادة إنتاجها بما يتماشى مع اتفاق "أوبك +".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، يوم الخميس، عن الفارس قوله إن بلاده كسبت ثقة الأسواق النفطية من خلال عملها داخل "أوبك" وضمن تحالف "أوبك+"، إذ حققت التزامها تجاه مستويات الإنتاج المطلوبة خلال السنوات السابقة.

22 أكتوبر

دخل قرار مجلس الوزراء الكويتي بإلغاء التباعد وإعادة رص الصفوف أثناء الصلوات في المساجد حيز التنفيذ، مع المحافظة على الاشتراطات الصحية؛ من لبس الكمامة وإحضار كل مصلٍّ سجادته الخاصة.

وأبدى وزير خارجية الكويت، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، استعداد بلاده لتوفير "كل أشكال الدعم" لتونس لتتمكن من تجاوز الأزمة الاقتصادية التي تعيشها.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لوزير خارجية دولة الكويت في قصر قرطاج، يوم الجمعة، بحسب ما أوردت "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا).

قطر

17 أكتوبر

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، علاقات التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك خلال استقباله في الدوحة.

وجرى "استعراض علاقات التعاون وأوجه دعمها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

ي

كما بحث رئيس إقليم كردستان العراق مع رئيس الوزراء القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، علاقات التعاون وآفاق تنميتها، لا سيما الاقتصادية والاستثمارية، إضافة إلى عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وأعلنت شركة "قطر غاز"، الأحد، إنشاء 4 خطوط عملاقة لإنتاج الغاز المسال في البلاد.

ونشرت شركة "قطر للغاز"، على حسابها بموقع "تويتر"، تغريدة قالت فيها إن خطوط الإنتاج العملاقة الجديدة سترفع طاقتها الإنتاجية إلى 110 ملايين طن سنوياً، بدلاً من 77 مليون طن سنوياً.

وأدانت دولة قطر مقتل عضو البرلمان البريطاني، رئيس جمعية الصداقة القطرية البريطانية، السير ديفيد أيميس،  معتبرة أن حادث الطعن الذي تعرض له جريمة مروعة، وتعدٍّ جلي على حقوق الإنسان.

18 أكتوبر

وجدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، شكره لدولة قطر على الدعم الذي قدمته في عمليات إجلاء المواطنين الأمريكيين من العاصمة الأفغانية كابل، والتي جرت في النصف الثاني من أغسطس الماضي.

وأشاد بلينكن، في تغريدة على "تويتر"، بالعلاقات الأمريكية القطرية، وقال إنه بحث، مساء الأحد، في اتصال هاتفي مع نظيره القطري مستجدات الوضع الأفغاني.

من جانبها وقعت وزارة الصحة القطرية اتفاقاً مع منظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين، لجعل مونديال كأس العالم 2022 الذي سيقام في قطر نموذجاً لإقامة أحداث رياضية كبرى صحية وآمنة.

كما التقى وزير الخارجية القطري الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ووزير خارجيته جيهون بايراموف، في العاصمة باكو، واتفق معهما على تعزيز جهود البلدين لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

بدورها أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية توقيعها اتفاقية شاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي، تعد الأولى من نوعها على مستوى دول الخليج.

19 أكتوبر

وبحث وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع المبعوث الأمريكي الخاص لإيران آخر التطورات بالشأن الإيراني.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن "آل ثاني" بحث مع مبعوث واشنطن لإيران روبيرت مالي "علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وآخر تطورات المنطقة، لا سيما في إيران".

وجاءت الزيارة بعد يومٍ واحدٍ من مباحثات هاتفية بين الوزير القطري ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وأجرى أمير قطر، الثلاثاء، تعديلاً وزارياً كبيراً شمل تعيين عدد من النساء وفصل وزارات بعضها عن بعض، وقد أدّى الوزراء الجدد اليمين القانونية، كما عيّن الأمير رئيساً جديداً لأركان القوات المسلحة القطرية.

وبحسب رصد "الخليج أونلاين" فقد تم فصل وزارات الثقافة عن "الرياضة والشباب" والمواصلات عن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة عن البلدية، والعمل عن التنمية الاجتماعية، فيما أعيد تسمية وزارة التعليم والتعليم العالي إلى "التربية والتعليم والتعليم العالي".

س

20 أكتوبر

بحث وزير النقل المصري، كامل الوزير، مع نظيره القطري، جاسم السليطي، سبل تعاون البلدين في مجال النقل البحري.

21 أكتوبر

بحث أمير قطر، يوم الخميس، مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة، ولا سيما الأزمة في أفغانستان.

واستقبل أمير قطر الوزيرة البريطانية التي تجري جولة خليجية شملت السعودية أيضاً لبحث تعزيز التعاون، وخاصة في مجال الاقتصاد.

من جانبه بحث وزير دفاع قطر خالد بن محمد العطية، الخميس، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، كينيث ماكينزي، تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري.

22 أكتوبر

افتتحت دولة قطر، مساء الجمعة، استاد الثمامة المونديالي، في إنجاز جديد ضمن رحلة استضافتها نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقررة شتاء عام 2022.

واكتفت الدولة الخليجية بحفل افتتاح بسيط غلب عليه التذكير بعاداتها وتراثها، إذ ارتدى الأطفال المشاركون في حفل الافتتاح "القحفية"، التي استلهم منها تصميم استاد "الثمامة"، وسط تفاعل كبير من 40 ألف مشجع احتشدوا في مدرجات الملعب.

البحرين

16 أكتوبر

كشفت البحرين عن بدء العمل على إنشاء منظومة قواعد لبيانات الشرطة الخليجية، تتعلق بالجرائم المعلوماتية.

ونقلت صحيفة "الأيام" البحرينية عن حكومة البحرين قولها، إنه يتم العمل في الوقت الراهن على إنشاء هذه المنظومة، "على أن تتضمن قائمة خاصة بالجرائم المعلوماتية".

17 أكتوبر

كشفت المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي في البحرين عن إطلاق حملة وطنية للتشجير تحت عنوان "دُمتِ خضراء"، لزراعة أكثر من 50 ألف شجرة في المملكة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الأيام" المحلية، يوم الأحد، تهدف الحملة الوطنية إلى إطلاق مشروعات للتشجير في المحافظات الأربع من خلال زراعة أكثر من 50 ألف شجرة وشجيرة على مساحة تقدر بأكثر من 70 ألف متر مربع، وأكثر من 21 ألف متر طولي خلال المرحلة الأولى، التي تمتد حتى مارس من العام المقبل.

19 أكتوبر

بعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة رسالة خطية إلى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث وأكدت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن وزير الخارجية، الأمير فيصل بن فرحان، تسلم الرسالة خلال استقباله سفير مملكة البحرين في الرياض، الشيخ حمود بن عبد الله آل خليفة.

وتعلقت الرسالة بـ"العلاقات الثنائية المتينة والوطيدة التي تربط بين البلدين والشعبين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة".

وكشفت إحصائيات صادرة عن بنك البحرين المركزي، الثلاثاء، ارتفاع الإنفاق السياحي في البلاد إلى أكثر من 119 مليون دولار خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، مشيرة إلى أن عودة السياحة السعودية كان لها تأثير كبير في هذه الزيادة.

20 أكتوبر

قالت وكالة أنباء البحرين الرسمية، يوم الأربعاء، إن السعودية والكويت والإمارات أكدت دعمها لجهود برنامج التوازن المالي للمنامة، وذلك عقب اجتماع لوزراء مالية الدول الأربع.

وناقش الاجتماع، بحسب الوكالة، مستجدات برنامج التوازن المالي للبحرين الذي يتابعه صندوق النقد العربي كجهة استشارية.

س

22 أكتوبر

واتفق مشرعون بحرينيون على ضرورة تعزيز الشراكة العسكرية بين البحرين والمملكة المتحدة، مؤكدين أنها تسهم في تحقيق المزيد من الاستقرار السياسي والأمني والتطور الاقتصادي بمنطقة الخليج العربي.

جاء ذلك خلال الحوار الافتراضي البرلماني الذي نظمته الأمانة العامة لمجلس الشورى ضمن برنامج الدعم البرلماني المقدم لأعضاء المجلس، بالتعاون مع مؤسسة الشركاء الدوليون للحوكمة، بحسب ما ذكرته صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية، الجمعة.

سلطنة عمان

17 أكتوبر

احتفلت سلطنة عُمان بيوم المرأة العمانية، وذلك عرفاناً بمساهمتها في النهضة والتنمية في السلطنة، إضافة إلى دورها الريادي في مؤسسات البلاد، ومساهمتها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والرياضية.

ويعود تخصيص هذا اليوم إلى أمر أصدره السلطان الراحل قابوس بن سعيد، عام 2009، في ختام ندوة أقيمت بسيح المكارم بولاية صحار، وذلك تكريماً منه للمرأة وتقديراً لدورها في السلطنة.

18 أكتوبر

أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق، عفواً خاصاً عن عدد من المسجونين؛ وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف، وشمل العفو 328 سجيناً في قضايا مختلفة بينهم 107 أجانب.

كما أرسل السلطان العماني رسالة خطية إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وزار وفد من رواد ورائدات الأعمال العمانيين وغرفة تجارة وصناعة عمان عدداً من المصانع المصرية بالعاصمة القاهرة، في إطار البحث عن فرص جديدة للاستثمار وتعزيز إقامة علاقات تجارية مع نظرائهم المصريين.

واستقبلت السلطنة، يوم الاثنين، وفداً من الإمارات لبحث تعزيز التعاون والاستثمار في قطاع الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

19 أكتوبر

وأعلن رئيس الهيئات الاقتصادية في لبنان، محمد شقير، التوصل إلى تفاهمات مع الجانب العماني حول عديد من القضايا الاقتصادية، على هامش زيارة يجريها للعاصمة مسقط.

وحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، كشف شقير عن التوصل إلى تفاهمات بين الجانبين اللبناني والعماني، في اليوم الثاني من زيارة يجريها وفد اقتصادي لبناني لمسقط، عقد خلالها اجتماعات مع عدة جهات حكومية.

وتضمنت التفاهمات، وفق شقير، التركيز على تسهيل الاستثمارات اللبنانية بسلطنة عمان في مختلف القطاعات، وتشجيع رجال الأعمال العمانيين على الاستثمار بلبنان في مختلف القطاعات، لا سيما بالبنية التحتية.

20 أكتوبر

وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن وزير الخارجية اليوناني، نيكولاوس جيورجيوس دندياس، وصل إلى سلطنة عُمان، يوم الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وكان في استقبال وزير خارجية اليونان السفير خالد بن سعيد الجرادي، رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية، وعدد من المسؤولين بالوزارة.

ولم تذكر الوكالة مزيداً من التفاصيل حول الزيارة، لكن اليونان تبدي اهتماماً مؤخراً بتوطيد العلاقات مع دول الخليج.

ي

22 أكتوبر

حصدت إذاعة سلطنة عمان ثلاث جوائز في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الذي عقد في العاصمة التونسية.

وأفادت الإذاعة، في حسابها على "تويتر"، بأن برنامج "ببساطة" الذي تبثه فاز بالجائزة الأولى في صنف البرامج العلمية (تبسيط العلوم)، في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.

مكة المكرمة