الحكومة القطرية تقر مشروع قانون انتخابات مجلس الشورى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekPE9Q

انتخابات مجلس الشورى ستجرى في أكتوبر المقبل

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 19-05-2021 الساعة 19:45

ما هي أبرز الأمور التي نص عليها مشروع قانون الانتخابات؟

الضوابط اللازمة للانتخاب والترشح، والعقوبات المقررة للمخالفين، وآليات التسجيل والطعن.

متى ستجرى انتخابات مجلس الشورى القطري؟

في أكتوبر المقبل، وهي أول انتخابات في تاريخ البلاد.

وافق مجلس الوزراء القطري، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى، الذي يضم آليات الترشح والتصويت والعقوبات المقررة للمخالفين. 

ويأتي إعداد مشروع هذا القانون في إطار استكمال الدولة للمتطلبات الدستورية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى تنفيذاً لتوجيهات أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التي أصدرها في  نوفمبر الماضي، بإجراء انتخابات مجلس الشورى في أكتوبر القادم.

وتم إعداد مشروع القانون تحت إشراف اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى، برئاسة رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، عملاً بأحكام القرار الأميري رقم (47) لسنة 2019.

ويقضي القرار الأميري بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها، وقد جاءت أحكام مشروع القانون وفقاً لأحكام الدستور الدائم لدولة قطر، بأن يصدر نظام الانتخاب بقانون، تُحدد فيه شروط وإجراءات الترشح والانتخاب.

ويتضمن مشروع القانون الشروط الواجب توافرها في الناخبين والمرشحين وإجراءات قيد الناخبين في الكشوف، وطريقة إجراء الانتخابات.

كما نص المشروع على آلية الاعتراض والتظلم من القيد بجداول الناخبين، والطعن القضائي على قرارات لجان الناخبين والمرشحين، بالإضافة إلى تحديد ضوابط الدعاية الانتخابية وميزانيات الحملات الانتخابية.

ونص المشروع أيضاً على وضع عقوبات مشددة للجرائم الانتخابية وخاصة في حال حصول أحد المرشحين على دعم من شخص أجنبي أو جهة أجنبية، فضلاً عن عقوبات مشددة لضمان حرية التصويت ومكافحة شراء الأصوات أو المساس بنزاهة الانتخابات.

وستشهد قطر، في أكتوبر المقبل، أول عملية انتخاب لأعضاء المجلس في تاريخها، وذلك ضمن مساعي القيادة السياسية لتعزيز الديمقراطية عبر توسيع المشاركة الشعبية في العملية السياسية.

مكة المكرمة