الحكومة اليمنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام هادي في الرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QmrNmj

الرئيس اليمني يقيم بشكل مؤقت في الرياض

Linkedin
whatsapp
السبت، 26-12-2020 الساعة 14:58

- متى أدت الحكومة اليمنية اليمين الدستورية؟

اليوم السبت، في مقر الرئيس هادي بالرياض.

- متى جرى إعلان الحكومة الجديدة؟

في 15 ديسمبر الجاري، وقد ترأسها معين عبد الملك.

أدت الحكومة اليمنية الجديدة، اليوم السبت، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مقر إقامته المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض، وذلك بعد ثمانية أيام من إعلانها.

وعقب أداء مراسم اليمين الدستورية عقد الرئيس هادي لقاء بالوزراء الجدد، حثهم خلاله على وضع معالجات عاجلة للوضع الاقتصادي والتخفيف من معاناة المواطنين في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

وكان الرئيس هادي قد أعلن، في 18 ديسمبر الجاري، تشكيلة الحكومة المكونة من 24 حقيبة وزارية، مناصفة بين جنوب اليمن وشماله، فيما حظي "الانتقالي الجنوبي" بأربع حقائب.

وترأس الحكومة الجديدة المكونة من 24 وزيراً معين عبد الملك، فيما تولى أحمد عوض بن مبارك وزارة الخارجية.

وجاء الإعلان عن الحكومة بعد أسبوع من الشروع في تنفيذ الجزء العسكري من "اتفاق الرياض"، الموقَّع بين الطرفين في نوفمبر 2019.

ويقضي "اتفاق الرياض" بإخراج القوى المتحاربة من أبين وعدن وتوجيهها إلى الجبهات لمواجهة الحوثيين، وذلك بإشراف من التحالف الذي تقوده السعودية.

ومنذ 2015، تقود الرياض تحالفاً عسكرياً لدعم الحكومة المعترف بها دولياً في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والذين سيطروا على محافظات، بينها العاصمة صنعاء، بقوة السلاح في 2014.

وتشارك الإمارات في قيادة التحالف، لكنها دعمت وسلّحت المجلس الانتقالي الجنوبي الذي خرج من صفوف الشرعية مطالباً بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

ومن المقرر أن يباشر أعضاء الحكومة الجديدة مهام عملهم في العاصمة المؤقتة عدن، مع استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته، وفقاً للآلية السعودية لتسريع تنفيذ الاتفاق المعلنة، في 29 يوليو الماضي.

مكة المكرمة