الحلبوسي يدعو قطر للمساهمة بإعادة إعمار شمالي العراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/615q8V

رئيس البرلمان العراقي ووزير الخارجية القطري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-11-2018 الساعة 07:30

دعا رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، الأربعاء، دولة قطر إلى المساهمة في إعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم الدولة، شمال وغربي البلاد.

جاء ذلك خلال لقائه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في العاصمة العراقية بغداد، حسب بيان صدر عن مكتب الحلبوسي.

ودعا رئيس برلمان العراق أيضاً إلى تفعيل الجانب الاستثماري القطري مع العراق، مؤكداً سعي البرلمان إلى توفير التسهيلات من خلال القوانين التي من شأنها توفير بيئة استثمارية آمنة.

وطلب الحلبوسي من وزير الخارجية القطري توفير الأولوية في تشغيل الأيدي العاملة العراقية ضمن الاستثمارات القطرية المزمع إنشاؤها في العراق.

بدوره أكد آل ثاني استعداد بلاده لفتح جميع آفاق التعاون وتعزيز الصداقة التاريخية مع العراق حكومة وشعباً.

وقد وصل الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، إلى العراق، في زيارة هي الأولى لمسؤول خليجي إلى العاصمة العراقية بغداد عقب الانتخابات.

وبحسب شبكة "رووداو" الإخبارية الكردية، فإنه التقى رؤساء الرئاسات الثلاث: الجمهورية برهم صالح، والوزراء عادل عبد المهدي، والبرلمان محمد الحلبوسي.

 

وخاض العراق حرباً ضد تنظيم "داعش" على مدى 3 سنوات (2014-2017)، انتهت بهزيمة الأخير وخسارته كامل الأراضي التي كان يسيطر عليها، والتي كانت تقدَّر بثلث مساحة العراق.

وتسبَّبت الحرب بتدمير واسع النطاق للبنى التحتية لقطاعات الكهرباء والماء الصحة والطرق، فضلاً عن الدور السكنية للمواطنين. ويقدّر حجم الاحتياج بنحو 88 مليار دولار لإعادة إعمار ما دُمّر.

مكة المكرمة