الحوثيون جندوا أكثر من 30 ألف طفل يمني منذ بدء الحرب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gR73K4

70 ألف شخص قُتلوا في اليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-07-2019 الساعة 11:44

قال وزير حقوق الإنسان في اليمن محمد عسكر، إن جماعة الحوثي جندت أكثر من 30 ألف طفل منذ اندلاع الحرب.

وأردف عسكر، أمس الأربعاء، بقوله: إن "مليشيات الحوثي جندت أكثر من 30 ألف طفل للقتال في صفوفها"، بحسب تصريح لوكالة "الأناضول".

وأكمل أن الجماعة "زجَّت بهؤلاء الأطفال إلى خطوط المواجهات والنقاط العسكرية داخل المحافظات التي تسيطر عليها"، مضيفاً: إن "مليشيات الحوثي تمنع الأطفال من الذهاب إلى مدارسهم، وتأخذهم إلى جبهات القتال من دون تدريب وتأهيل.. وهذا الوضع سيمثل قنبلة موقوتة".

وأوضح الوزير اليمني أن "المليشيات تنهب المساعدات الإنسانية التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي، وهو ما جعل البرنامج يعلق أعماله في صنعاء (جزئياً منذ 21 يونيو الماضي)".

وبيّن أنه "سيتضرر من قرار التعليق أكثر من 850 ألف شخص.. المليشيات تخلق الأزمة الإنسانية، وتستغل المساعدات وتسخرها لما تسميه المجهود الحربي".

وفي ديسمبر الماضي، قال المتحدث باسم قوات الحوثيين، يحيى سريع، خلال تصريح صحفي: إنه "لا توجد لدى الجماعة سياسة لتجنيد الأطفال والزج بهم في المعارك".

وأضاف "سريع": إن "كثيراً منهم يتقدمون بشكل طوعي للقتال معهم، بدافع الرغبة في الانتقام من التحالف العربي (الداعم للقوات الحكومية)".

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف سعودي إماراتي، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، وأدى القتال المشتعل في 30 جبهة إلى مقتل 70 ألف شخص، منذ بداية عام 2016، حسب تقديرات لمارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن في 17 يونيو 2019.

وتبذل الأمم المتحدة جهوداً متعثرة للتوصل إلى حل سياسي يُنهي الحرب، التي جعلت ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة، ضمن أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم، وفق المنظمة الدولية.

مكة المكرمة