الحوثيون يرفضون المشاركة في مؤتمر جنيف

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 13-06-2015 الساعة 20:02


قالت مصادر سياسية إن الحوثيين رفضوا المشاركة في مؤتمر جنيف، قبل ساعات من انعقاده، وذلك بعد توارد أخبار حول إقلاع طائرة الأمم المتحدة من مطار صنعاء من دون أن تحمل على متنها وفد الحوثيين الذي كان سيشارك في مشاورات جنيف، الاثنين.

ووصل الوفد الرسمي اليمني الممثل للحكومة اليمنية والرئيس عبد ربه منصور هادي في وقت سابق إلى جنيف للمشاركة في الحوار.

وكان المتحدث الرسمي باسم عاصفة الحزم في اليمن، أحمد العسيري، قد أفاد بوصول طائرة قادمة من جيبوتي لنقل المشاركين من صنعاء إلى مؤتمر جنيف، وينتظر عودة المشاركين من جنيف إلى اليمن يوم 19 يونيو/حزيران.

وفي وقت سابق، كشف العسيري عن تقدم مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بطلب إلى قوات التحالف بحضور طائرة خاصة لنقل قادة الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية، الذين سيشاركون في مباحثات جنيف الاثنين المقبل.

وقال العسيري: "تقدم اليوم (السبت) المبعوث الأممي الخاص باليمن بطلب حضور طائرة إلى اليمن في 14 من هذا الشهر؛ لنقل الأحزاب والمكونات اليمنية للمشاركة في مؤتمر جنيف".

وكانت قد قررت الأمم المتحدة تأجيل مؤتمر جنيف الخاص باليمن ليوم الاثنين لتأخر وصول أحد الوفود، طبقاً لبيان الأمم المتحدة.

وكان مقرراً أن يعقد المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، محادثات منفصلة مع الأطراف اليمنية يوم الأحد في جنيف.

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات ثلاثة أيام؛ بهدف جمع الأطراف اليمنية في المشاورات لإنهاء النزاع في اليمن، بمشاركة ممثلين عن الرئيس عبد ربه منصور هادي إضافة إلى مندوبين من طرفي النزاع.

وأكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماع وزراء الخارجية الخليجيين، الذي عقد يوم أمس الأول في العاصمة السعودية الرياض، دعمهم جهود الأمم المتحدة لعقد مشاورات في جنيف بشأن اليمن، مشددين في الوقت ذاته على أهمية الالتزام بإعلان الرياض، وقرار مجلس الأمن المتعلق بالأزمة اليمنية رقم 2216، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، وكذلك نتائج الحوار الوطني الشامل لحل الأزمة.

مكة المكرمة