الحوثيون يعلنون استعدادهم لجولة مفاوضات في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpoowD

محمد علي الحوثي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 16-06-2021 الساعة 10:53

ماذا قالت الجماعة بخصوص الوساطة؟

إنها مستعدة للجلوس على طاولة المفاوضات لاستكمال الحوار في قطر.

هل سبق أن قادت قطر وساطة في اليمن؟

نعم في 2007 بين الحكومة والحوثيين.

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة في اليمن، أمس الثلاثاء، موافقتها على عقد جولة مفاوضات في قطر لوقف إطلاق النار في اليمن.

وكتب القيادي في الحركة محمد علي الحوثي في تغريدة عبر "تويتر" قائلاً: "إذا ردت دول العدوان بردود إيجابية على رد قائد الثورة على رسالة السلطان المعظم، فلا أعتقد أن هناك ما يمنع من الجلوس لاستكمال الحوار في دولة قطر".

وأضاف: "إذا أحبت قيادة دول العدوان ذلك".

وشهدت الأيام الماضية تحركات دبلوماسية لسلطنة عمان، حيث التقى وفد رفيع المستوى، في 5 يونيو الجاري، زعيم الحوثين عبد الملك الحوثي.

وسبق أن نجحت قطر في إنهاء قتال استمر لنحو 3 سنوات في اليمن بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في 2007، بعد وساطة قادتها.

ومنذ مطلع العام الجاري، كثف الحوثيون هجماتهم شبه اليومية بالمسيّرات والصواريخ الباليستية على مناطق سعودية متفرقة، يعلن التحالف اعتراضها وتدميرها باستمرار.

وترفض مليشيا الحوثي الموافقة على أي اتفاق قبل وقف دعم الطيران للقوات الحكومية في مأرب، حيث تحاول المليشيا السيطرة عليها، إضافة إلى ما تسميه "رفع الحصار" وفتح المطارات، "ورفع الوصاية الخارجية، واحترام حسن الجوار".

ودخل اليمن عامه السابع في الحرب بين القوات الموالية للحكومة، المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة