الحوثي: نجاح الوساطة العُمانية مرهون بجدية "التحالف"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ozrDzV

القيادي في جماعة الحوثي، محمد علي الحوثي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 14-06-2021 الساعة 08:54

ماذا قال الحوثي عن الوساطة العُمانية؟

إنها متوقفة على موافقة دول التحالف.

ما الذي طرحته الدولة التي وصفها القيادي الحوثي بـ"الشقيقة"؟

استعدادها لدعم أي حوار في المنطقة.

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة في اليمن، أمس الأحد، أن نجاح مساعي الوساطة العُمانية لإنهاء الحرب في البلاد مرهون بجدية التحالف العربي بقيادة السعودية.

وقال القيادي في جماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، على حسابه في "تويتر": إن "ما تقوم به مشكورةً، السلطنة من مساعي سلام، متوقف على موافقة دول العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي)".

وأضاف: إن ذلك مرتبط بـ"جديتهم للخروج باتفاق قابل للتنفيذ واضح يعوض ضرر الشعب ويصونه، مع من يملك قراره حرباً وسلماً ولا يكون صورياً كما هو حال اتفاق الرياض (الاتفاق الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في نوفمبر 2019)".

وتحدَّث عن طرح دولة، وصفها بـ"الشقيقة"، استعدادها لدعم أي حوار، قائلاً: "بالنسبة لما أعلنته إحدى الدول الشقيقة من استعدادها لدعم أي حوار في المنطقة، فمطروح للدراسة".

وكان وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، كشف عن تحقيق الوساطة العُمانية تقدماً في جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن، داعياً أوروبا إلى إبقاء ضغوطها على الحوثيين.

وقال الوزير اليمني في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية نُشرت السبت: إن "العمانيين يلعبون دوراً حيوياً (..) ولهذا السبب أعتقد أنهم أرسلوا وفدهم إلى صنعاء؛ للتباحث مع القيادة السياسية للحوثيين".

ويوم الجمعة، غادر وفد المكتب السلطاني العماني العاصمة اليمنية صنعاء، بعد أسبوع من المشاورات مع قادة جماعة الحوثيين من أجل حل الأزمة اليمنية، ومن ضمنها الملف الإنساني، دون إعلان نتائج ما تم التوصل إليه.

وتقوم السلطنة بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، إذ تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين.

مكة المكرمة