الخارجية الأمريكية تراجع تصنيف "الحوثي" منظمة إرهابية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7rMzyR

دخل القرار حيز التنفيذ عشية تنصيب بايدن

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-01-2021 الساعة 09:21

متى أدرجت إدارة ترامب مليشيا الحوثيين على قائمة الإرهاب؟

11 يناير 2021.

من يدعم مليشيا الحوثي؟

إيران.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها بدأت مراجعة تصنيف مليشيا الحوثي في اليمن منظمة إرهابية، بعد أن أدرجت على قائمة الإرهاب من قبل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في يناير الجاري.

جاء ذلك في تصريحات لمتحدث باسم الوزارة، لم يذكَر اسمه، حسبما نقل موقع "يو إس نيوز" الأمريكي، أمس الجمعة.

وقال المتحدث إنّ الوزارة "تعمل بأسرع ما يمكن لإنهاء عملية مراجعة تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية، واتخاذ قرار في هذا الشأن".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلن المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن واشنطن ستبحث عملية تصنيف الجماعة منظمة إرهابية.

كما أن مستشار بايدن للأمن القومي جيك سوليفان، سبق أن اعتبر أن قرار إدارة ترامب تصنيف جماعة الحوثي في اليمن منظمة إرهابية سيعيق الدبلوماسية الحاسمة لإنهاء الحرب.

وأضاف جيك سوليفان​ قبل تنصيب بايدن بأيام أن "قادة الحوثيين بحاجة إلى أن يخضعوا للمساءلة، لكن تحديد المنظمة بأكملها (كمنظمة إرهابية) لن يؤدي إلا إلى المزيد من المعاناة للشعب اليمني، وسيعرقل الدبلوماسية الحاسمة لإنهاء الحرب".

وتراجع إدارة بايدن أغلب القرارات والاتفاقيات التي عقدها ترامب، خصوصاً في الـ 60 يوماً الأخيرة، خاصة أن سنوات حكمه قد أحدثت جدلاً واسعاً داخل وخارج الولايات المتحدة.

والثلاثاء الماضي، دخل قرار أمريكي باعتبار الحوثيين "منظمة إرهابية" حيز التنفيذ، عشية انتهاء ولاية ترامب، وبدء رئاسة جو بايدن.

وسبق أن حذرت منظمات إغاثية وجهات سياسية دولية من تداعيات محتملة للتصنيف الأمريكي على الوضع الإنساني في اليمن، في حين أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية إعفاء منظمات الإغاثة والإمدادات الإنسانية من تبعات إدراج الحوثيين بقائمة الإرهاب.

وأوضحت، في بيان، أن الإعفاء يهدف إلى السماح للمنظمات الإغاثية، ومنها الأمم المتحدة والصليب الأحمر، بدعم المشروعات الإنسانية وبناء الديمقراطية والتعليم وحماية البيئة في اليمن. 

في المقابل دانت جماعة "الحوثي" القرار الأمريكي، وأعلنت الاحتفاظ بحق الرد، فيما رحبت الحكومة الشرعية والسعودية ودول عربية أخرى بالقرار.

ويسيطر الحوثيون على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء (شمال)، منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية باليمن، دعماً للقوات الموالية للحكومة في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

مكة المكرمة