الخارجية الإيرانية تكشف سبب استقالة ظريف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g85vAd

محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-03-2019 الساعة 12:59

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن السبب وراء استقالة الوزير محمد جواد ظريف من منصبه، الأسبوع الماضي، يعود إلى عدم إبلاغه بزيارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لطهران.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عن قاسمي أن وزارة الشؤون الخارجية لم تتلقَّ معلومات على أي مستوى عن الزيارة، وظل هذا هو الوضع حتى انتهاء الزيارة.

وقال قاسمي: إن "أحد أسباب استقالة الدكتور ظريف كان الافتقار إلى التنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية، والقصد من الاستقالة كان لإعادة وزارة الشؤون الخارجية والنظام الدبلوماسي في البلاد إلى وضعهما الأساسي".

كما أكد المسؤول الإيراني أن ظريف سيزور سوريا للقاء الأسد قريباً.

وشارك قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والمسؤول عن العمليات خارج إيران، في لقاء الأسد مع المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، والرئيس حسن روحاني.

وقال سليماني في تصريح لرد الاعتبار لظريف، الأسبوع الماضي، إن الأخير هو الشخصية الرئيسية المسؤولة عن السياسة الخارجية، وإن خامنئي يدعمه.

وكان ظريف أعلن استقالته من منصب وزير خارجية إيران، الذي يشغله منذ عام 2013، عبر حسابه على "إنستغرام"، مساء الاثنين، قائلاً: "أنا ممتنّ للشعب الإيراني العزيز الشجاع والسلطات المحترمة، على مدار الأشهر الـ67 الماضية، وأعتذر بشدة لعدم قدرتي على مواصلة خدمتي، وعن كل أوجه القصور خلال فترة الخدمة".

لكن وزير الخارجية الإيراني عاد وتراجع عن استقالته، الأربعاء الماضي، بعد أن رفضتها القيادة الإيرانية مؤكدة أهمية دوره في قيادة السياسة الخارجية للبلاد.

مكة المكرمة