الخارجية البريطانية تؤكد تعاملها مع القوات الكردية شمالي سوريا

عناصر من قوات سوريا الديمقراطية الكردية (أرشيف)

عناصر من قوات سوريا الديمقراطية الكردية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-04-2018 الساعة 19:39


أكدت وزارة الخارجية البريطانية، الجمعة، وجود علاقات بين لندن وتنظيم (ب ي د/ي ب ك)، النسخة السورية لحزب العمال الكردستاني المناهض لتركيا، والذي تصنفه إرهابياً.

جاء ذلك في رد الوزارة على تقرير للجنة العلاقات الخارجية لمجلس العموم البريطاني (الغرفة السفلى للبرلمان)، بعنوان "أهواء الأكراد ومصالح بريطانيا".

وأضافت الوزارة في ردّها: إن "الحكومة البريطانية لديها اتصال محدود مع تنظيم (ب ي د/ي ب ك)، ولا تملك أي اتصال مع منظمة (بي كا كا)" حزب العمال الكردستاني "بشكل عام".

وجاء في متن الرد "في تعاملنا مع تنظيم (ب ي د/ي ب ك) نعرب عن مخاوفنا بشأن جميع الارتباطات الممكنة بينه وبين منظمة (بي كا كا)، وندعوه إلى الابتعاد عن أنشطة (بي كا كا) الإرهابية".

ولفتت الخارجية البريطانية إلى وجود أوجه تشابه في الأهداف الأيديولوجية بين "بي كا كا" و"ب ي د/ي ب ك"، مشيرة إلى تشكيل كيانات سياسية وفقاً لهذه الأيديولوجيا في مناطق سيطرة "ب ي د/ي ب ك".

اقرأ أيضاً :

العراق.. مقتل 29 من مسلحي "داعش" في هجمات جوية

ولفتت الوزارة إلى أنها تتابع عن كثب مجريات الأمور في منطقة عفرين، شمالي سوريا، ومنطقة شمال شرقي سوريا على وجه العموم.

وتابعت: "بينما تدعو بريطانيا إلى تخفيف التوتر وحماية المدنيين؛ فإنها تعترف بحق تركيا المشروع في حماية حدودها".

وأوضحت أن بريطانيا تعد جزءاً من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش"، وتوفر قواتها الغطاء الجوي لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، التي يشكل تنظيم "ي ب ك" عمودها الفقري.

وحول عملية درع الفرات، التي نفذتها تركيا شمالي سوريا ضد "داعش"، أشادت الخارجية بـ"المساهمة الكبيرة التي قدمتها تركيا للتحالف الدولي ضد التنظيم".

ورحبت الخارجية البريطانية بتشكيل تركيا لنقاط مراقبة في محافظة إدلب (شمال غرب)، قائلة: "بريطانيا ترحب بجهود تركيا حيال تخفيف التوتر في إدلب".

يشار إلى أن القوات التركية بالتعاون مع الجيش السوري الحر، تمكنت من تحرير وتأمين مساحات واسعة شمالي سوريا غرب نهر الفرات من عناصر "داعش" و"ب ي د/بي كا كا"، عبر عمليتي "درع الفرات" (أغسطس 2016-مارس 2017) و"غصن الزيتون" (بدأت يناير الماضي).

مكة المكرمة