الخارجية القطرية: الحصار يقوض مجلس التعاون الخليجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/68mo2n

خيارات قطر مفتوحة ومتنوعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 05-06-2019 الساعة 13:48

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر، اليوم الأربعاء، إن استمرار الأزمة الخليجية من شأنه "تقويض مجلس التعاون الخليجي وجعل انتهاكات حقوق الإنسان هي الوضع القائم الجديد"، مؤكدة أنه لا شروط مسبقة للحل.

وأضافت الخاطر، في مقابلة مع صحيفة "العربي الجديد" اللندنية: "من أهداف تطبيع الأزمة من قِبل دول الحصار إلحاق الضرر باقتصاد دولة قطر ومشاريعها التنموية، وهو الأمر الذي فشلت فيه دول الحصار، رغم محاولاتها الحثيثة"​​​.

وتابعت: "حينما يتعلق الأمر بالاجتماعات على المستوى العسكري والأمني في إطار التعاون العربي، والإسلامي، والدولي، وحتى على مستوى مجلس التعاون (الخليجي)، فإن دولة قطر ملتزمةٌ التعاون والاجتماعات على هذا الصعيد".

وأردفت قائلة: إن "دولة قطر ملتزمةٌ مبدأ عدم الإخلال بسيادة الدول وفرض أي نوع من الوصاية أو الإملاءات عليها، منذ اليوم الأول في الأزمة الخليجية وحصار قطر. لا يمكننا الحديث عن نوايا دول الحصار، لكن خيار دولة قطر منذ بداية الأزمة، يتمثل بالحوار دون شروط مسبقة".

واعتبرت الخاطر أن لدى بلادها "خيارات مفتوحة ومتنوعة"، مبينة: "نحن نقيّم استراتيجياتنا بالفعل، ومن غير الاعتماد على دول الحصار، حتى وإن عادت العلاقات".

واستطردت المتحدثة باسم الخارجية موضحة: "ندرك أن استمرار الأزمة الخليجية بيّن حجم تصدُّع منظومة مجلس التعاون، التي يُفترض أن تكون اللاعب الأول في معالجة الأزمات وتقريب وجهات النظر بين دول المجلس، لذا فقد رحَّبنا دائماً بالحوار البنَّاء القائم على أسس احترام السيادة".

وأكّدت أنه "رغم محاولات دول الحصار الحثيثة لتشويه استضافة قطر لكأس العالم في 2022، فإن المشاريع والخطط لكأس العالم تسير بالمواعيد المحددة، بل في أحيان كثيرة قبل المواعيد المقررة".

وأشارت إلى أن قطر تأسف على استمرار الحال الذي آلت إليه دول الحصار، واستمرارهم في التضليل والتصعيد على مستويات شتى، حتى في شهر رمضان، فلم تتوانَ دول الحصار عن تسييس هذا الشهر من خلال الإعلام.

ويوافق اليوم 5 يونيو الذكرى السنوية الثانية لحصار دولة قطر الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر؛ بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

مكة المكرمة