الداخلية السعودية: إعدام 47 متهماً بالإرهاب بينهم نمر النمر

نمر النمر

نمر النمر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 02-01-2016 الساعة 10:20

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، صباح اليوم السبت، تنفيذ حكم الإعدام في47 مداناً بتهم الإرهاب، في 12 منطقة، مؤكدة أن المحكومين نفذوا عمليات قتل وتفجير، من بينهم نمر النمر وهو عالم دين شيعي سعودي، ومنظر القاعدة في السعودية فارس آل شويل الزهراني.

 

وأكدت وزارة العدل السعودية في بيان لها تعليقاً على عمليات الإعدام، إن الأحكام صدرت عن محكمة مختصة، وهي تنظر في قضايا 179 متهماً آخرين، مبينةً أن "ما حصل اليوم ليس آخر الأحكام وسيتم تنفيذ أحكام لاحقة".

وأضافت أن محكمة الاستئناف نقضت أربعة أحكام بالإعدام، مؤكدة: "قضاؤنا موضوعي لا يتطلع إلى عرق أو طائفة أو جنسية المتهم".

في حين كشفت الداخلية أن تنفيذ الإعدام تمّ داخل السجون بالسيف ورمياً بالرصاص، موضحة أن "الأحكام الشرعية تنفذ داخل السجون ولا يجوز تصوير عمليات التنفيذ".

 

ويعتبر نمر النمر، الذي ألقي القبض عليه في 8 يوليو/ تموز 2012، أحد أبرز من تم إعدامهم، ووصفه بيان وزارة الداخلية آنذاك بأنه "أحد مثيري الفتنة"، وجاء اعتقاله على خلفية مظاهرات شهدتها القطيف شرقي السعودية، تزامناً مع احتجاجات البحرين في فبراير/ شباط 2011، وزادت حدتها في عام 2012، وقضت محكمة سعودية في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بإعدام النمر، بعد محاكمته بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، ووصفت المحكمة في حيثيات حكمها النمر بأن "شره لا ينقطع إلا بقتله".

 

وكان أثناء القبض عليه حاول ومن معه مقاومة رجال الأمن وبادروا بإطلاق النار والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية أثناء محاولته الهرب، وقد تم التعامل معه بما يقتضيه الموقف والرد عليه بالمثل، والقبض عليه بعد إصابته في فخذه، وتم نقله إلى المستشفى لعلاجه آنذاك، وفق ما قالت السلطات.

مكة المكرمة