الدفاع الكويتية تعلق استلام طائرات قتالية.. ما السبب؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2BQBBM

صفقة الطائرات تصل إلى 1.14 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-02-2020 الساعة 11:17

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية تعليق استلام طائرات "كاراكال" العسكرية، إلى حين بت لجنة متخصصة قد كونتها للبحث في أسباب تعرض بعض من هذه الطائرات لمشاكل فنية.

ويستمر التعليق إلى حين انتظار نتائج فحص اللجنة المشكلة واستلام تقارير الشركة المصنعة لها، بشأن الخلل الذي تعرضت له بعض تلك الطائرات.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم الخميس: إنه "بشأن ما تقدم به بعض النواب الأفاضل بمجلس الأمة من تساؤلات واستفسارات حول وجود الخلل الفني بطائرات الكاراكال، وما تعرضت له طائرتان من هذا النوع تحديداً قبل تسلمهما رسمياً من الشركة المصنعة".

وأردف أن "وزارة الدفاع ومن منطلق حرصها التام على سلامة أبنائها الطيارين والعاملين على مثل هذا النوع من الطائرات، وحفاظاً منها على المال العام، وتفاعلاً مع تلك التصريحات والتساؤلات المستحقة من السادة النواب قد أصدرت قراراً بتشكيل لجنة فنية متخصصة، تكون مهامها بحث كافة الأسباب التي حالت دون تسلم الطائرات".

وستعمل اللجنة أيضاً على آلية معالجة هذه الأسباب، والحيلولة دون تكرارها مستقبلاً، إضافة إلى ضمان وصول جميع الطائرات سالمةً إلى أرض الوطن ودون وجود أي خلل فني فيها، وفق البيان.

وأكّدت الوزارة "تعليق استلامها لتلك الطائرات في الوقت الراهن إلى حين انتظار نتائج فحص اللجنة المشكلة واستلام تقارير الشركة المصنعة لها بشأن الخلل الذي تعرضت له بعض تلك الطائرات، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب حول تسلمها رسمياً".

وأشارت إلى أن ذلك سيكون "على ضوء ما يظهر من نتائج إيجابية بهذا الخصوص مع بيان كافة الضمانات التي تحول دون وقوع أي خلل فني بها مستقبلاً".

وكان أحد نواب البرلمان الكويتي قد هدد وزير الدفاع بالاستجواب إذا لم يتخذ قراراً بشأن هذه الطائرات.

وكانت الكويت قد تعاقدت مع شركة "إيرباص" على شراء 30 مروحية قتالية من طراز (كاراكال) بقيمة 1.14 مليار دولار، بواقع 24 مروحية لوزارة الدفاع، وست مروحيات للحرس الوطني.

مكة المكرمة