الدوحة تستضيف "الاتحاد البرلماني الدولي" السبت.. هذا ما سيناقشه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LkXYz1

قطر تستضيف الاجتماع من 6 إلى 10 أبريل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-04-2019 الساعة 22:44

أعلن الاتحاد البرلماني الدولي، اليوم الاثنين، أن الدورة الـ"140" لأعمال جمعيته العامة التي ستستضيفها العاصمة القطرية الدوحة، من 6 إلى 10 أبريل الجاري، ستركز على التعليم والمساواة بين الجنسين ومكافحة الإرهاب.

وأضاف الاتحاد في بيان أن الجمعية العامة ستركز على أهمية البرلمانات كمنصات لتعزيز التعليم؛ من أجل السلام والأمن وسيادة القانون، ودور البرلمانات في تعزيز المساواة بين الجنسين، لا سيما في دول المنطقة واتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الإرهاب وتعزير حقوق الإنسان والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.

وذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي سينظم نحو 200 اجتماع برلماني ثنائي، يشمل بلداناً من جميع أنحاء منطقة الخليج العربي؛ من أجل تشجيع التعاون والتفاهم على المستوى الإقليمي.

وقال إن منتدى البرلمانيات التابع للاتحاد البرلماني الدولي سيجتمع في الدوحة أيضاً للنظر في طرق تشجيع المزيد من النساء على دخول الحياة السياسية.

البيان أوضح أن التنسيق البرلماني العالمي لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف سيكون "موضوعاً بارزاً" في أعمال مؤتمر الدوحة؛
حيث سينظر البرلمانيون في التدابير التي يمكن أن تتخذها البرلمانات للحد من الأنشطة الإرهابية والتخفيف من عواقبها.

وبين أن مسألة حقوق الإنسان ستتبوأ "مكانة محورية" في المؤتمر؛ حيث ستبحث اللجنة الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي المعنية
بالديمقراطية وحقوق الإنسان في الدور الرئيسي الذي تؤديه البرلمانات في تخصيص الموارد، وسن التشريعات اللازمة لتأمين التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030.

وأضاف أن اللجنة ستناقش أيضاً استجابة البرلمانات للهجمات على حرية التعبير، والحق في الحصول على المعلومات، لا سيما في ظل المشهد الإعلامي المتغير الذي يهدد حرمة الحياة الشخصية والحريات الفردية.

وكشف البيان عن أن المؤتمر سيشهد إطلاق المنشور الجديد المشترك بين الاتحاد البرلماني الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، بعنوان (الاخضرار درجات: مدخل إلى الاقتصاد الأخضر للبرلمانيين).

المؤتمر يأتي في إطار استعدادات الاتحاد البرلماني الدولي لقمة أهداف التنمية المستدامة وغيرها من الاجتماعات رفيعة المستوى حول تغير المناخ، التي ستعقدها الأمم المتحدة في سبتمبر 2019.

ومن المقرر أن يشارك في مؤتمر الدوحة أكثر من 1600 برلماني، ومن المتخصصين من منظمة الأمم المتحدة، وخبراء من جميع أنحاء العالم.

يذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي تأسس قبل 130 عاماً، باعتباره أول منظمة سياسية متعددة الأطراف في العالم من أجل تشجيع التعاون والحوار بين جميع الأمم.

ويضم الاتحاد 178 برلماناً وطنياً عضواً و12 هيئة برلمانية إقليمية؛ إذ يعمل على النهوض بالديمقراطية ومساعدة البرلمانات على أن تكون أكثر قوة وشباباً وتوازناً بين الجنسين، مثلما يدافع عن حقوق الإنسان للبرلمانيين عن طريق لجنة مخصصة تتكون من برلمانيين من جميع أنحاء العالم.

مكة المكرمة