الدوحة وواشنطن تبحثان تطورات أفغانستان أمنياً وسياسياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZrvoY

وزيرا خارجية قطر والولايات المتحدة (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-10-2021 الساعة 20:15

 

- متى جرى اللقاء الهاتفي؟
مساء الأحد 4 أكتوبر 2021.

- ماذا جرى خلال الاتصال؟
بحث العلاقات الثنائية والأوضاع في أفغانستان.

بحث وزيرا خارجية قطر والولايات المتحدة الأمريكية، مساء الاثنين، العلاقات الثنائية وأبرز المستجدات في الملف الأفغاني.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية في بيان، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأوضح البيان أنه جرى خلال الاتصال "استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، ومناقشة آخر التطورات الميدانية في أفغانستان بشقيها الأمني والسياسي".

وفي وقت سابق صباح الأحد، كشفت الخارجية الأمريكية عن مباحثات جرت بين المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، ومساعدة وزير الخارجية القطري لولوة الخاطر، أكدوا خلالها الحاجة الملحة لوقف الحرب في اليمن لمواجهة الأزمة الإنسانية الأليمة.

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية، فقد شدد الجانبان على ضرورة توحيد الجهود الإقليمية لدعم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ.

وتستمر قطر في عمليات الإجلاء بعد الاتفاق مع "طالبان" على أن تكون ممراً آمناً، كان آخرها وصول طائرة خامسة إلى الدوحة، مساء الأحد، وعلى متنها 235 راكباً.

ورعت قطر المفاوضات التي جرت بين "طالبان" والولايات المتحدة، التي أفضت إلى اتفاق تاريخي، العام الماضي، انسحبت بموجبه القوات الأجنبية من أفغانستان بعد 20 عاماً من الغزو.

وحالياً تعمل الدوحة على إيجاد توافق دولي ومحلي يضمن انخراط أفغانستان في الأسرة الدولية، ويحقق انتقالاً سلمياً في بلد مزقته الحروب الداخلية.

مكة المكرمة