الرئيس الإماراتي يعتمد المبادئ الـ10 للدولة لـ50 عاماً المقبلة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9D3vVe

الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

Linkedin
whatsapp
الأحد، 10-10-2021 الساعة 15:18

- ما التوجيه الذي أصدره الرئيس الإماراتي حول المبادئ العشرة؟

التزام جميع  أجهزة الدولة بالمبادئ، والاسترشاد بها في كل توجهاتها وقراراتها.

- ماذا تمثل المبادئ العشرة؟

مرجعاً لجميع المؤسسات في الإمارات من أجل:

  • تعزيز أركان الاتحاد.
  • بناء اقتصاد مستدام.
  • تسخير جميع الموارد لمجتمع أكثر ازدهاراً.
  • تطوير علاقات إقليمية ودولية.
  • دعم أسس السلام والاستقرار في العالم.

أصدر الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قراراً بشأن اعتماد المبادئ العشرة لدولة الإمارات العربية المتحدة للخمسين عاماً القادمة.

ووفق ما أوردت "وكالة أنباء الإمارات" (وام)، الأحد، نص القرار على "توجيه جميع الوزارات والجهات والأجهزة الحكومية الاتحادية والمحلية في الدولة للالتزام بالمبادئ والاسترشاد بها في كافة توجهاتها وقراراتها، والعمل على تنفيذها عبر خططها واستراتيجياتها".

وتمثل المبادئ العشرة "مرجعاً لجميع المؤسسات في الإمارات لتعزيز أركان الاتحاد وبناء اقتصاد مستدام، وتسخير جميع الموارد لمجتمع أكثر ازدهاراً، وتطوير علاقات إقليمية ودولية لتحقيق مصالح الدولة العليا ودعم أسس السلام والاستقرار في العالم".

ويؤكد المبدأ الأول على أن الأولوية الرئيسية الكبرى ستبقى تقوية الاتحاد من مؤسسات وتشريعات وصلاحيات وميزانيات، وتطوير كافة مناطق الدولة.

ويركز المبدأ الثاني على بناء الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم، خلال الفترة المقبلة، فيما يشدد المبدأ الثالث على أن الهدف من السياسة الخارجية لدولة الإمارات خدمة الأهداف الوطنية العليا وعلى رأسها المصالح الاقتصادية لدولة الإمارات.

أما المبدأ الرابع فيؤكد أن المحرك الرئيسي المستقبلي للنمو هو رأس المال البشري وعلى هذا تعمل الدولة على نموه، فيما يشير المبدأ الخامس إلى أهمية حسن الجوار باعتباره أساساً للاستقرار.

ويؤكد المبدأ السادس ترسيخ السمعة العالمية لدولة الإمارات باعتبارها "مهمة وطنية للمؤسسات كافة"، أما المبدأ السابع فيركز على دور التفوق الرقمي والتقني والعلمي المهم لدولة الإمارات.

ويشير المبدأ الثامن إلى منظومة القيم، فيما يشمل المبدأ التاسع التزام الإمارات بالمساعدات الإنسانية الخارجية، أما المبدأ العاشر فيؤكد أن الدعوة للسلم والسلام والمفاوضات والحوار لحل جميع الخلافات هو الأساس في السياسة الخارجية لدولة الإمارات.

مكة المكرمة