الرئيس اليمني يقيل محافظ المهرة الموالي للسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pkrn8z

المحافظ المقال يمين الصورة إلى جانب المحافظ الجديد

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-02-2020 الساعة 18:52

أقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الأحد، راجح باكريت، محافظ المهرة الذي يوصف بأنه موالٍ للسعودية (شرقي اليمن)، بعد أيام من توتر واشتباكات بين قوات سعودية ومواطنين.

وقالت وكالة "سبأ" الرسمية اليمنية، إن الرئيس اليمني أصدر "القرار الجمهوري رقم (1) لسنة 2020، قضت المادة الأولى منه بتعيين محمد علي ياسر أحمد بن ياسر خلفاً لراجح سعيد باكريت الذي تم تعيينه عضواً في مجلس الشورى".

والمحافظ الجديد قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، وسبق أن تولى إدارة المحافظة قبل أن يقيله الرئيس اليمني عام 2015.

وكانت اتهامات بالفساد المالي والإداري وجهت للمحافظ المقال، ومن بينها تقرير خبراء مجلس الأمن الأخير لعام 2019، الذي أشار إلى الفساد المالي والإداري في محافظة المهرة في ظل إدارته.

وخلال تولي باكريت لإدارة المحافظة الحدودية مع سلطنة عمان والسعودية، شهدت توتراً كبيراً بين القوات السعودية وقوات يمنية كانت تحت قيادة المحافظ، مع مواطنين طالبوا خلال السنوات الأخيرة بخروج تلك القوات من المحافظة.

وفي 18 فبراير الجاري، اندلعت اشتباكات بين تلك القوات ومواطنين وقبليين في منفذ شحن الحدودي مع عمان، قبل أن تسيطر القوات السعودية على المنفذ، بدعم من المحافظ المقال.

والمهرة هي المحافظة الثانية من حيث المساحة في اليمن، ولها أهمية جغرافية واقتصادية بالغة، فضلاً عن احتوائها على أطول شريط ساحلي ومنفذين حدوديين هما صرفيت وشحن، وهو ما جعلها -حسب خبراء- هدفاً استراتيجياً للسعودية.

مكة المكرمة