الرياض.. اجتماع عربي إسلامي لمحاربة الإرهاب فكرياً

ملتقى نظمته جامعة نايف حول مواجهة الفكر التكفيري (أرشيفية)

ملتقى نظمته جامعة نايف حول مواجهة الفكر التكفيري (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 11-04-2017 الساعة 09:16


يُعقد في المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، ملتقى لعدد من المختصين والمسؤولين والوزراء من الدول العربية والإسلامية، لمواجهة الإرهاب "فكرياً"، ومناقشة قضايا الأمن الفكري.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، يناقش المشاركون في الملتقى الذي تنظمه جامعة نايف للعلوم الأمنية بالرياض، بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، دور الجامعات ووزارات الداخلية والتعليم، والجهات ذات العلاقة بالدول العربية والإسلامية، في قضايا الأمن الفكري والوقاية من الإرهاب.

ويهدف الملتقى، الذي يعقد بمشاركة مسؤولين من وزارات الداخلية والتعليم والجامعات والمنظمات المختصة بقضايا الأمن الفكري والجهات ذات العلاقة، إلى إبراز إسهامات وجهود الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الوقاية من الإرهاب على المستوى العربي والإسلامي".

ومن المقرر أن يخرج المجتمعون من الملتقى، الذي يستمر ليومين، في "تحديد الرؤى المستقبلية لتفعيل دور الجامعات في الوقاية من الإرهاب، وعرض التجارب الوقائية لبعض الجامعات العربية والإسلامية في الوقاية من الإرهاب".

اقرأ أيضاً:

قوات سعودية وتركية تبدأ تمرين "ذئب الصحراء 2017"

وأكد رئيس جامعة نايف، جمعان رشيد بن رقوش، أن "الملتقى يأتي في سياق جهود الجامعة في مكافحة الإرهاب، وتعزيز الأمن الفكري، ومجابهة الظواهر الاجتماعية والمشكلات الأمنية التي تؤثر على تنمية وتقدم المجتمع".

وأضاف رقوش أن "الغزو الفكري والثقافي يشكل خطراً على أمن الإنسان في الدول النامية خصوصاً في الدول العربية والإسلامية".

وأوضح أن "الملتقى يأتي في إطار الجهود التي تبذلها المملكة لمكافحة الإرهاب، إذ تبذل جهوداً مقدرة ومتواصلة لمكافحة الإرهاب على المستوى العالمي من خلال التعاون الدولي البنّاء مع مختلف الجهات الأمنية والأكاديمية حول العالم".

ولفت الأكاديمي السعودي إلى أن "من أبرز الجهود هو الدعم الذي تقدمه المملكة للمركز الدولي لمكافحة الإرهاب، حيث كانت المملكة هي الداعية إلى إنشائه في فعاليات المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في مدينة الرياض في العام 2005، وأتبعت الدعوة عملاً فدعمته حينها بمبلغ 10 ملايين دولار لتكون الدولة الأولى المبادرة في دعم المركز".

مكة المكرمة