الرياض تؤكد قصف أرامكو من خارج اليمن وبأسلحة إيرانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VVWE7N

المالكي: الهجمات لم تنطلق من اليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 16-09-2019 الساعة 19:35

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، الاثنين، إن الهجوم على منشأتي أرامكو للنفط لم ينطلق من الأراضي اليمينة وكان بأسلحة إيرانية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، بحسب بث مباشر لفضائية العربية.

وأوضح المالكي أن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة في الهجوم الإرهابي في بقيق وخريص (المعملين التابعين لأرامكو شرقي البلاد) إيرانية".

وأضاف: "التحقيقات الأولية تشير إلى أن الهجوم على معملي شركة أرامكو لم يكن من الأراضي اليمنية. وهناك تحقيق جارٍ لمعرفة مكان إطلاق الهجوم".

في سياق آخر، طالب مجلس الشورى السعودي "الدول الشقيقة والصديقة لتضافر الجهود لمحاسبة من يقف خلف الهجمات ضد أرامكو من منظمات أو دول والمؤيدين لها".

وصباح السبت، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو" النفطية، شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

وتبنت مليشيا "الحوثي" المسؤولية عن الهجوم، وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين بـ10 طائرات مسيرة، وجددت تبنيها المسؤولية الاثنين، وقالت إنها تمت بطائرات ذات محركات مختلفة وجديدة.

ونفت إيران اتهامات أمريكية بتورطها في أي استهداف للسعودية. وأكدت بغداد عدم استخدام أراضيها في المساس بالرياض، نافية اتهامات بانطلاق الهجمات من الأراضي العراقية.

مكة المكرمة