الرياض تطالب واشنطن بحماية مبتعثين تعرضوا لتهديدات عنصرية

اعتداءات حصلت ضد طلاب جامعة آيداهو

اعتداءات حصلت ضد طلاب جامعة آيداهو

Linkedin
whatsapp
الخميس، 14-04-2016 الساعة 08:59


كشف الملحق الثقافي السعودي في أمريكا، محمد العيسى، عن تحرك رسمي سعودي للطلب من السلطات الأمريكية حماية المبتعثين السعوديين في جامعة "آيداهو" في مدينة بوكاتيلو، إثر تعرضهم لاعتداءات، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

وقدّر عدد الطلبة السعوديين الذين تعرضوا لتهديدات عنصرية بنحو 640 طالباً، وبلغت حالات سرقة المنازل والمركبات نحو 50 سرقة، وجرى إطلاق رصاص على بعضهم، مع اتهامات للسلطات الأمريكية بـ "الصمت" على تلك التصرفات، رغم تقدم الطلبة بشكاوى رسمية.

وقال العيسى لصحيفة الحياة: "إن عمل الملحقية الثقافية سيركز على معالجة المشكلة التي تعرض لها المبتعثون في الجامعة من الجوانب الدراسية، أما في ما يختص في الجانب القانوني فهو من اختصاص السفارة السعودية"، مؤكداً أنه تم الرفع إلى السفارة لمخاطبة السلطات الأمريكية، "واتخاذ ما يلزم قانونياً ورسمياً لحماية المبتعثين".

وأوضح الملحق الثقافي السعودي، أن الملحقية الثقافية أرسلت وفداً رسمياً للالتقاء بالطلبة المبتعثين، والوقوف على حالهم من قرب، وتسجيل شكاواهم لرفعها إلى الجهات المختصة، مؤكداً أن سلامة المبتعثين "من أهم الأولويات".

وأضاف العيسى: "تم إصدار تعميم رسمي بإيقاف الاعتراف مؤقتاً في جامعة ولاية آيداهو بمدينة بوكاتيلو للتخصصات والدرجات العلمية كافة، إلى حين الانتهاء من التحقيق في الموضوع بالكامل، وسيتم إلغاء الاعتراف بها نهائياً إذا ثبت تهاونهم في مساعدة الطلبة المبتعثين نتيجة ما تعرضوا له من اعتداءات همجية وخسارة بعضهم ممتلكاتهم نتيجة السرقة أو التخريب".

وأشار العيسى إلى أنه سيتم نقل الطلبة المبتعثين إلى جامعات أخرى بحسب رغباتهم، وسيتم أيضاً إصدار تذاكر عودة إلى السعودية لمن يرغب في تأجيل البعثة، ممن لم يتوافر لديهم قبول في جامعات أخرى بديلة، لافتاً إلى أن الطلبة الذين لا يرغبون في تغيير الجامعة خلال الفترة الدراسية الحالية ومواصلة دراستهم، "سيواصلون دراستهم بمسؤوليتهم الخاصة".

وفي سياق متصل، أعلنت القنصلية الكويتية في لوس أنجلس، في بيان أصدرته الأربعاء، مساعدتها المبتعثين الكويتيين على تغيير جامعة آيداهو إلى أخرى، مؤكدة ضرورة الإسراع في تنفيذ إجراءات التحويل، والتواصل مع الملحقية الثقافية في ذلك الشأن.

مكة المكرمة