الرياض تعلن تدمير زورق مفخخ بعد أنباء عن استهداف سفينة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeQ3XB

رويترز: الهجوم وقع بالقرب من ميناء ينبع

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-04-2021 الساعة 13:33

أين وقع الهجوم؟ 

قبالة ميناع ينبع السعودي بالبحر الأحمر.

ماذا قال التحالف عن الهجوم؟

أصدر بياناً تحدث فيه عن تدمير زورق مفخخ.

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم الثلاثاء، أنه دمر زورقاً مفخخاً في مياه المملكة، وذلك بعد "تقارير غير مؤكدة" عن تعرض سفينة للهجوم قبالة ميناء ينبع السعودي المطل على البحر الأحمر.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية، العميد الركن تركي المالكي، إنه تم اعتراض وتدمير زورق مفخخ ومسيّر عن بعد عند الساعة (06:40) من صباح اليوم الثلاثاء.

وذكر في بيان، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الوحدات البحرية تمكنت من رصد تحرك الزورق المفخخ والمسيّر عن بعد بمياه البحر الأحمر مقابل (ينبع)، وتم التعامل مع الزورق المفخخ وتدميره حسب قواعد الاشتباك.

وأضاف أن التحقيقات مستمرة من قبل الجهات المختصة لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المحاولة العدائية وتحديد الجهة التي تقف وراءها.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن شركة "دراياد غلوبال" للأمن البحري، المختصة بالأمن البحري، قولها إن سفينة تعرضت للهجوم ربما تكون "إن.سي.سي الدمام".

كما قالت منظمة التجارة البحرية البريطانية "يو كيه إم تي أو" إنها على علم بتقارير عن حادثة قرب ميناء ينبع السعودي و"جاري تحري الأمر".

من جهتها قالت مجموعة "neptunep2pgroup" الدولية لإدارة المخاطر والأمن البحري إن إشارة تحذير تطلب من السفن توخي الحيطة والحذر بسبب "نشاط قوارب صغيرة مشبوهة" قرب الميناء.

وأفادت بأن سفينة مجهولة ربما تعرضت لانفجار وتم رصد دخان أسود قرب مدخل الميناء الجنوبي من قبل السفن التي تنتظر دخولها إلى الميناء.

ومطلع أبريل الجاري، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية إحباط هجوم وشيك بواسطة زورق ملغم للحوثيين في جنوب البحر الأحمر.

ومنذ مطلع فبراير الماضي، صعّدت مليشيا الحوثي عملياتها ضد السعودية من خلال الطائرات المسيّرة والمقذوفات والصواريخ الباليستية والزوارق البحرية، بالتزامن مع ضغوط من الأمم المتحدة وواشنطن والاتحاد الأوروبي لوقف الحرب الدائرة هناك.

ويأتي تصعيد الحوثيين مؤخراً تزامناً مع إعلان السعودية تقديمها مبادرة لإنهاء الحرب، وبالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة رفع المليشيا من قائمة الإرهاب، بعدما كانت قد أُدرجت، في 19 يناير الماضي، وإنهاء دعمها للتحالف في اليمن.

مكة المكرمة