الرياض تعلن تقديم منحة نفطية لليمن بـ422 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZNrj4

ناقش الجانبان آخر التطورات في اليمن

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 31-03-2021 الساعة 09:08

ما هدف المنحة النفطية السعودية المقدمة لليمن؟

لتشغيل محطات الكهرباء في عدد من محافظات اليمن.

ما الذي ناقشه بن سلمان مع الرئيس اليمني؟

تطورات الأوضاع في اليمن والتأييد الدولي للمبادرة السعودية لإنهاء الحرب.

أعلنت السعودية، أمس الثلاثاء، تقديم منحة مشتقات نفطية لليمن بمبلغ 422 مليون دولار.

وأجرى ولي عهد المملكة، محمد بن سلمان، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بحثا فيه تطورات الأوضاع في اليمن، والتأييد الدولي للمبادرة السعودية لإنهاء أزمتها والتوصل لحل سياسي شامل.

ووفقاً لوكالة "واس" الرسمية السعودية، أعلن بن سلمان "تقديم المملكة منحة مشتقات نفطية بمبلغ 422 مليون دولار من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن؛ لتشغيل محطات الكهرباء في العديد من المحافظات"، دون تفاصيل أكثر عن المنحة.

وكان وزير الكهرباء والطاقة اليمني أنور كلشات، كشف قبل أيام عن وجود اتفاق مع السعودية لتقديم منحة وقود جديدة لليمن، لحلّ أزمة اختناقات الوقود التي تشهدها بعض المدن اليمنية.

وأرجع الوزير تأخّر وصول المنحة السعودية إلى بعض الإجراءات في المملكة، التي اشترطت إصلاحات ملموسة لقطاع الكهرباء في اليمن.

وجاء هذا الاتصال بعد أيام من إعلان المملكة، في 22 مارس الجاري، إطلاق مبادرة لحل الأزمة اليمنية تتضمن وقف إطلاق النار، وإعادة فتح مطار صنعاء، والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة (غرب)، واستئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة والحوثيين.

ورداً عليها رفض الحوثيون تلك المبادرة، وقالوا: إن "‏أي مواقف أو مبادرات لا تلحظ أن اليمن يتعرض لعدوان وحصار منذ 6 سنوات فهي غير جادة ولا جديد فيها"، دون إعلان موقف صريح.

ويعيش اليمن أوضاعاً اقتصادية ومعيشية صعبة، بسبب الحرب الدائرة منذ نحو 7 سنوات بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة