الرياض وواشنطن توقعان خطة لتعزيز التعاون الدفاعي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VbD4K

أنتوني تاتا خلال لقائه الأمير خالد بن سلمان

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 11-01-2021 الساعة 13:58

 ماذا ناقش الجانبان السعودي والأمريكي؟

الهجمات الحوثية المستمرة على الأراضي السعودية.

علامَ وقَّع الطرفان خلال الاجتماع؟

خطة تعزز مجالات التعاون الدفاعي الجديدة والقائمة

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الاثنين، توقيع خطة مع السعودية لـ"تعزيز مجالات التعاون الدفاعي الجديدة والقائمة حالياً".

جاء ذلك خلال لقاء أنتوني تاتا القائم بأعمال نائب وزير الدفاع الأمريكي لشؤون السياسات، مع الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي، في الرياض، الخميس الماضي.

وبحسب ما ذكرته وزارة الدفاع الأمريكية، فإن تاتا أكد كذلك قلق الولايات المتحدة من تهديدات الحوثيين في اليمن، وهجماتهم المستمرة على السعودية.

وعلى الرغم من أن اللقاء عُقد قبل أيام، فإن الوزارة الأمريكية لم تكشف عنه إلا بعد صدور قرار الخارجية الأمريكية، القاضي بإعلان جماعة الحوثي منظمة إرهابية.

وجاء في بيان وزير الخارجية مايك بومبيو، أن "التصنيف يهدف إلى محاسبة (الحوثيين) على أعمالهم الإرهابية، ومن ضمنها الهجمات العابرة للحدود (هجمات ضد السعودية) التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري".

وكان نائب وزير الدفاع السعودي قال الخميس في تغريدة، إنه التقى المسؤول الأمريكي، وبحثا التعاون "بين بلدينا وسعينا المشترك لتعزيزه؛ صوناً للاستقرار في المنطقة، وذلك انطلاقاً من الشراكة الراسخة والتاريخية بين البلدين الصديقين".

ومنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية باليمن، دعماً للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران.

وفي مقابل ذلك، تشن جماعة الحوثي هجمات مكثفة بصواريخ وطائرات مسيّرة ومقذوفات باتجاه الأراضي السعودية، كما استهدفت سفناً تجارية ونفطية في البحر الأحمر.

مكة المكرمة