الزياني: دول الخليج مهتمة بتعزيز شراكتها بالاتحاد الأوروبي

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 03-05-2017 الساعة 21:08


ترأس الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، اجتماعاً مشتركاً بالكويت مع أعضاء لجنة السياسة والأمن التابعة للاتحاد الأوروبي، وأكّد حرص دول المجلس على تعزيز الشراكة مع الاتحاد.

وأوضح عبد اللطيف الزياني، في كلمته، أن "الاجتماع المشترك فرصة للحوار وتعزيز الشراكة الاستراتيجية الخليجية الأوروبية، بما يكفل تحقيق الأمن والسلم الإقليمي والعالمي"، مؤكداً "ضرورة تحقيق تعاون أوسع في مواجهة الأزمات السياسية والاقتصادية والإنسانية التي تمرّ بها المنطقة".

وأشار إلى أن "الإرهاب وتنامي تنظيماته المتطرّفة يمثّل الخطر الأكبر الذي يهدّد الأمن والسلم الدوليين"، داعياً إلى "المزيد من التعاون والتواصل لمضاعفة الجهود لدحر تنظيم داعش الإرهابي، وكل التنظيمات والمليشيات الإرهابية الطائفية، ومحاربة الفكر المتطرّف"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

اقرأ أيضاً :

سباق خليجي لإغاثة الصومال

من جانبه أكّد رئيس لجنة السياسة والأمن في الاتحاد الأوروبي، السفير والتر ستيفنز، في كلمته خلال الاجتماع، "ضرورة العمل من خلال الشراكة بين الجانبين لتحقيق أمن المنطقة واستقرارها وازدهارها".

وبحث الاجتماع المشترك، بحسب ما أوضح الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بمجلس التعاون الخليجي، الدكتور عبد العزيز العويشق، في تصريح صحفي، مجالات تعزيز علاقة التعاون والتنسيق الاستراتيجية بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي؛ في مجالات الأمن والدفاع وحفظ السلام، والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون، وتكثيف الجهود الإقليمية والدولية المبذولة في مجالات تنمية الأمن الإقليمي ومحاربة الإرهاب.

كما ناقش الاجتماع مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين تجاه بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى تطوّرات الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في كل من سوريا واليمن والعراق وليبيا ودول القرن الأفريقي.

وأفاد العويشق أن الجانبين اتفقا على عقد هذا الاجتماع بصفة دورية؛ لاستعراض تطوّرات هذه القضايا وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر بشأنها.

مكة المكرمة