الساعات الأخيرة لأمير قطر في واشنطن تشهد لقاءات مكثفة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gMdbxD

أمير قطر استقبل وزير الخارجية مايك بومبيو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-07-2019 الساعة 21:13

واصل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سلسلة لقاءاته مع المسؤولين الأمريكيين، عقب لقاء سابق جمعه بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

والتقى الشيخ تميم في مقر إقامته بواشنطن، اليوم الأربعاء، عدداً من المسؤولين الأمريكيين، كما عقد لقاءً مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن اللقاء استعرض العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين، وأوجه تعزيز الشراكة بينهما في مختلف المجالات.

وأضافت أن الشيخ تميم وبومبيو تبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات التي تشهدها المنطقة والعالم، ولا سيما في فلسطين وسوريا والسودان وليبيا واليمن، بالإضافة إلى الوضع في أفغانستان.

كما عبر الوزير الأمريكي عن سعادته بدور قطر ومساهمتها في إحلال السلام؛ برعايتها للحوار الأفغاني- الأفغاني.

كما التقى أمير قطر كذلك مع مديرة وكالة الاستخبارات المركزية، جينا هاسبل، ووزير التجارة الأمريكي، ويلبور روس.

ومساء الأربعاء، التقى الشيخ تميم برئيس وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي.

ولجنة العلاقات الخارجية في الشيوخ الأمريكي، التي يرأسها السيناتور الجمهوري جيم ريش، انتقدت اليوم انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية، وتسليم الإمارات أسلحة لمليشيا مرتبطة بتنظيم "القاعدة" في اليمن.  

وكان الرئيس الأمريكي استقبل، مساء أمس، أمير قطر في البيت الأبيض، وشهدا توقيع عدد من اتفاقات التعاون مع الولايات المتحدة، ضمن زيارة بدأت الاثنين الماضي.

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة، بحسب بيان مشترك نقلته شبكة "سي إن إن"، شراء الخطوط الجوية القطرية 5 طائرات من طراز "بوينغ 777"، إضافة إلى التزام الخطوط القطرية شراء طائرات "Gulfstream".

وشملت الاتفاقيات التجارية بين أمريكا وقطر توقيع اتفاقية بين شركة "شيفرون فيليبس" للكيماويات وشركة البترول القطرية؛ للعمل على تطوير وبناء وتشغيل مجمع بتروكيماويات في قطر.

وتضمنت أيضاً التزام وزارة الدفاع القطرية شراء منظومتي "Raytheoun NASAM" و"باتريوت"، بالإضافة إلى اختيار الخطوط الجوية القطرية لمحركات وخدمات "GE Jet"، لتشغيل طائرات "بوينغ 787" و"بوينغ 777".

ووصل الشيخ تميم، يوم الاثنين، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، في زيارة رسمية للولايات المتحدة أجرى خلالها مباحثات مهمة.

مكة المكرمة