"السترات الصفراء" تحتفل بـ3 أشهر على انطلاق حراكها في فرنسا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g85jdM

ستحتفل "السترات الصفراء" وتتظاهر على مدى يومين في بعض المدن الفرنسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-02-2019 الساعة 19:06

ينظم المشاركون في احتجاجات "السترات الصفراء" بفرنسا فعاليات في جميع أنحاء البلاد، يومي السبت والأحد، بوسائل وشعارات مختلفة، بعد مرور 3 أشهر على انطلاق حراكهم.

وتستمر بباريس التعبئة طوال نهاية الأسبوع، لإحياء ذكرى بدء الاحتجاجات. وأطلق المنظمون، اليوم السبت، دعوة على موقع "فيسبوك"، إلى"عصيان" وإغلاق "ساحة النجمة" أطول فترة ممكنة.

وفي المقابل، لقيت دعوة أخرى شعبية أوسع على شبكة التواصل الاجتماعي، أُطلقت للتحرك في "تظاهرة سلمية" في المكان ذاته يوم الأحد، وفق ما نشرته وكالة "فرانس برس".

من جهتها، حذرت شرطة باريس من "تنظيم تجمعات غير رسمية، وتشكيل مواكب غير منضبطة"، خلال يومي السبت والأحد، مؤكدة أنها ستنشر قوات كافية، لضمان أمن العاصمة الفرنسية.

وفي مدينتي بوردو وتولوز، اللتين تشكلان معقلين آخرين للاحتجاج، ستنظَّم تجمعات بعد ظهر السبت قبل مسيرات تخللتها أعمال عنف، في السابق.

ودعت جماعات في منطقة ميدي بيرينيه والشرق، إلى الاحتفال بمرور 3 أشهر على بدء حركة الاحتجاج، من خلال تجمعات في الساحات والتقاطعات اعتباراً من صباح السبت. كما ستنظَّم تجمعات أيضاً، اليوم السبت، في مدن أخرى، بينها مرسيليا وليون ونانت ولِيل ونيس وغيرها.

من جانبه، قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير: "هذه الحركة لم تعد تطالب بشيء.. إنهم يطالبون بتنظيم تظاهرة، للاحتفال بمرور ثلاثة أشهر على بدئها".

وتشير أرقام الحكومة التي أحصت 51 ألفاً و400 متظاهر في فرنسا السبت الماضي، إلى تراجع التعبئة خلال الأسابيع الأخيرة، لكن حركة الاحتجاج تنفي ذلك، وتتحدث عن ثبات حجم قوتها، مؤكدة أن 118 ألف شخص نزلوا إلى الشوارع الأسبوع الماضي.

مكة المكرمة