السعودية.. إعادة تشكيل مجلس الشورى و"كبار العلماء"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2Bz1X

الملك سلمان أصدر المراسيم الملكية مساء الأحد

Linkedin
whatsapp
الأحد، 18-10-2020 الساعة 22:50
- ما هي أبرز الأوامر الملكية التي أصدرها العاهل السعودي؟

 عبد الله بن إبراهيم آل الشيخ رئيساً لمجلس الشوري، مشعل بن فهم السلمي نائباً لرئيس المجلس، المفتي العام للمملكة رئيساً لهيئة كبار العلماء، وخالد اللحيدان رئيساً للمحكمة العليا.

- ما هي فترة عمل مجلس الشورى؟

4 سنوات من تاريخ تشكيله.

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء الأحد، عدة أوامر ملكية قضت بإعادة تشكيل مجلس الشورى وهيئة كبار العلماء والمحكمة العليا في البلاد، إضافة إلى تسمية مستشار جديد بالديوان الملكي.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس)، فقد أصدر ملك البلاد قراراً يقضي بإعادة تشكيل مجلس الشورى، وشمل القرار تعيين 150 عضواً للدورة الجديدة التي تمتد لأربع سنوات.

وقضى القرار بتعيين عبد الله بن محمد إبراهيم آل الشيخ رئيساً للمجلس، ومشعل بن فهم بن محمد السلمي نائباً لرئيس المجلس برتبة وزير، وتعيين حنان بنت عبد الرحيم بن مطلق الأحمدي مساعداً لرئيس المجلس بالمرتبة الممتازة.

كما أصدر العاهل السعودي قراراً يقضي بتعيين الشيخ خالد بن عبد الله بن محمد اللحيدان، رئيساً للمحكمة العليا بمرتبة وزير.

وجرى تعيين الشيخ غيهب بن محمد بن عبد الله الغيهب مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

وأعاد العاهل السعودي تشكيل هيئة كبار العلماء برئاسة مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.

ويتكون مجلس الشورى السعودي من 150 عضواً، على أن يكون 20% منهم على الأقل من النساء. ويناقش المجلس الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ويبدي رأيه فيها.

كما يقوم المجلس بدراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات واقتراح ما يراه مناسباً. ويناقش التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى ويقترح ما يراه حيالها.

أما المحكمة العليا فهي ليست محكمة فصل في الخصومة وإنما هي شكوى ضد المحكمة التي أصدرت الحكم المطعون فيه، فهي تحاكم الحكم من حيث صحة تطبيق القواعد الشرعية والنظامية وتأويلها.

كما تنظر المحكمة في الإجراءات التي اتُّبعت في المحاكمة، دون أن يكون لها التدخل في تصوير الوقائع أو في تقدير الأدلة.

وأخيراً هيئة كبار العلماء السعودية وهي هيئة دينية إسلامية حكومية تأسست سنة 1971. وهي تضم لجنة محدودة من الشخصيات الدينية في البلاد جميعهم فقهاء مجتهدون من مدارس فقهية متعددة، ورئيسها هو مفتي الديار السعودية، ومخول لها إصدار الفتاوى وإبداء آرائها في عدة أمور.

مكة المكرمة