السعودية.. السجن 10 سنوات لمن يؤيد "جماعة إرهابية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QmDkqR

السعودية بدأت مؤخراً هجوماً على جماعة الإخوان المسلمين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 18-11-2020 الساعة 16:35

- ما الجماعات الإرهابية التي تحدثت عنها النيابة السعودية؟

كل جماعة تعتبرها الدولة إرهابية.

- ما عقوبة تأييد هذه الجماعات؟

السجن 10 سنوات والغرامة 5 ملايين ريال أو إحداهما.

قالت النيابة العامة السعودية إن إنشاء مواقع إلكترونية للتنظيمات والجماعات والتيارات المصنّفة كمنظماتٍ إرهابية تعتبر جريمة تصل عقوبتها إلى الحبس 10 سنوات والغرامة 5 ملايين ريال (1.333 مليون دولار)، أو إحدى هاتين العقوبتين.

وأكدت النيابة على حسابها الرسمي في "تويتر"، اليوم الأربعاء، حظر إنشاء مواقع إلكترونية للتنظيمات والجماعات والتيارات المُصنفة من قِبل الجهات المُختصة في الدولة كمُنظمات إرهابية.

كما أكدت حظر تأييد هذه التيارات أو التعاطف معها أو الترويج لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت أو تداول مضامينها بأي صورة كانت.

وأوضحت النيابة السعودية أنه يحظر أيضاً تسهيل الاتصال بقيادات تلك المنظمات أو أي من أعضائها، أو ترويج أفكارها، أو تمويلها، أو نشر كيفية تصنيع الأجهزة الحارقة أو المتفجرات، أو أي أداة تستخدم في الأعمال الإرهابية.

وقالت إن عقوبة الوقوع في هذه المخالفات ستكون السجن مدة تصل إلى 10 سنوات، والغرامة  التي تصل إلى 5 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ومنذ 2014 تصنّف المملكة جماعة "الإخوان المسلمين" كمنظمة إرهابية، كما صنّفت "حزب الله" اللبناني أيضاً إرهابياً عام 2015، وفرضت عقوبات على كيانات وأشخاص مرتبطين به.

ويأتي قرار النيابة بعد أيام من وصم هيئة كبار العلماء بالمملكة جماعة "الإخوان المسلمين" بالإرهاب، والقول إنها "جماعة تخالف الإسلام ولا تمثل منهجه، وتتستر به لتحقيق أهداف حزبية".

ولقي هجوم الهيئة على جماعة الإخوان انتقادات من 18 هيئة إسلامية بينها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في حين لقي ترحيباً من دولة الاحتلال الإسرائيلي.

مكة المكرمة