السعودية: انتزاع 1250 لغماً في اليمن خلال أسبوع واحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2myze

"مسام" في اليمن

Linkedin
whatsapp
الأحد، 27-09-2020 الساعة 18:09

كم عدد الألغام التي انتزعها "مسام"؟

187.795 لغماً.

ما الطرف المتهم بزرع الألغام؟

مليشيا الحوثيين.

أعلن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير اليمن من الألغام، تمكُّنه من انتزاع 1250 لغماً خلال الأسبوع الرابع من شهر سبتمبر الجاري.

وقال المشروع في بيان له، اليوم الأحد، إن الألغام التي تم انتزاعها والبالغ عددها 1250، كان منها لغمان مضادان للأفراد، و204 ألغام مضادة للدبابات، و1.036 ذخيرة غير متفجرة، و8 عبوات ناسفة.

وأشار إلى أن إجمالي ما نُزِع منذ بداية المشروع حتى الآن 187.795 لغماً زرعتها مليشيا الحوثيين الانقلابية في اليمن.

وأكد أن المليشيا تزرع الألغام بالأراضي والمدارس والبيوت في اليمن، "وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والنساء وكبار السن سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر الأعضاء".

وحوَّلت الألغام الحوثية مساحات واسعة من مزارع المواطنين إلى حقول موت تحصد أرواح الأبرياء، كما منعت المزارعين من استصلاح أراضيهم أو حصد ثمارهم، أو العودة إلى مناطقهم التي نزحوا منها.

ودفعت الألغام المزارعين إلى استصلاح أراضيهم بالطرق البدائية، حيث البقر والماشية، مع رفض مالكي الجرارات حراثة أراضٍ مملوءة بالألغام والعبوات الناسفة الحوثية، خصوصاً بعد وقوع حوادث انفجار ألغام عدة، أودت بحياة العاملين عليها أو المارّين بالقرب منها.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع أدى إلى مقتل وجرح 70 ألف شخص، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة أن النزاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.

مكة المكرمة