السعودية تؤكد موقفها الداعم للقضية الفلسطينية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Zev8QM

السعودية سمحت بمرور الطائرات الإسرائيلية من أجوائها

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 02-12-2020 الساعة 11:39

ما الحل الذي تتمسك به السعودية؟

مبادرة السلام العربية.

ما الخطوات التي قامت بها السعودية تجاه "إسرائيل" مؤخراً؟

فتح الأجواء السعودية أمام طائراتها.

أكّد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، أن القضية الفلسطينية قضية عربية أساسية، وأن المملكة لم تتوانَ عن الدفاع عنها منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وذلك تزامناً مع موجة التطبيع السائدة مع "إسرائيل" في العالم العربي.

وأرسل الوزير السعودي رسالة تضامنية، اليوم الأربعاء، إلى اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وجاء في الرسالة أن "موقف السعودية ما يزال ثابتاً في القضية الفلسطينية وفي الدفاع عن حقوق الفلسطينيين المشروعة، وفي التمسك بمبادرة السلام العربية التي خطتها المملكة وتبنَّتها الدول العربية بقمة بيروت في عام 2002، والتي تؤكد حق الفلسطينيين بحصولهم على دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 عاصمتها القدس، وعودة اللاجئين وانسحاب الاحتلال من هضبة الجولان العربي السوري المحتل".

وأضاف وزير الخارجية السعودي: "تعرب المملكة مجدداً عن التزامها بدعم الخيار الاستراتيجي للسلام وفقاً للقرارات والقوانين الدولية، وتؤكد أهمية كف الاحتلال الإسرائيلي عن بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، وتدعم ما ورد في قرار مجلس الأمن 2334 الذي أكد أن إنشاء الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنات على الأراضي الفلسطينية يشكل انتهاكاً صارخاً بموجب القانون الدولي، وعقبة أمام تحقيق السلام الدائم والشامل".

وسبق أن أكدت لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين السعودية ومصر، في بيانها الختامي، أهمية القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية، والحل العادل والشامل لها بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وتأتي التصريحات السعودية، رغم فتح أجوائها أمام الطائرات الإسرائيلية، وكشف وسائل إعلام عبرية، عن زيارة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو السعودية سراً، أواخر نوفمبر الماضي، بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

ولطالما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن دولاً أخرى قد تنضم إلى اتفاقيات السلام التي توصلت لها الإمارات والبحرين والسودان مع "إسرائيل".

ومنتصف سبتمبر الماضي، وقَّعت "إسرائيل" اتفاقي تطبيع مع كل من الإمارات والبحرين في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

مكة المكرمة