السعودية تبدي موافقتها على أولى ملامح صفقة القرن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Br7p2

وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 23-06-2019 الساعة 22:53

أبدى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، ترحيب بلاده بالخطوات الأولى لـ"صفقة القرن"، التي كشف جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن الشق الاقتصادي منها، يوم السبت.

وقال الجبير، في تصريح له اليوم الأحد: "تحسين وضع الفلسطينيين يجب أن يكون محل ترحيب، والعملية السياسية بالغة الأهمية"، وهو ما عُد أول موافقة ضمنية.

وكشف كوشنر عن أولى ملامح "صفقة القرن" التي تنوي بلاده طرحها، والمتمثلة بجلب استثماراتٍ قدرها 50 مليار دولار للأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان.

ومن المقرر أن تُعقد ورشة عمل اقتصادية بالبحرين، في 25 و26 يونيو الجاري، دعت إليها واشنطن، لبحث الجوانب الاقتصادية لـ"صفقة القرن".

ويواجه المؤتمر رفضاً واسعاً من قِبل القيادة ورجال الأعمال الفلسطينيين داخلياً وخارجياً، رغم توجيه الولايات المتحدة الدعوات إليهم لحضور المؤتمر، حيث أراد المدعوون إرسال رسالة موحدة لترامب مفادها: "احتفِظ بأموالك"، بحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وتعتبر "صفقة القرن" مجموعة سياسات تعمل الإدارة الأمريكية الحالية على تطبيقها، رغم عدم الإعلان عنها، وهي تتطابق مع الرؤية اليمينية الإسرائيلية لحسم الصراع.

وتشمل خطة "السلام من أجل الازدهار" إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصادات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة. ويبلغ حجم الخطة 50 مليار دولار، ومن المتوقع أن يطرحها جاريد كوشنر صهر ترامب، خلال مؤتمر في البحرين، هذا الأسبوع.

مكة المكرمة