السعودية تدعو الأفغان لتسوية سياسية دون تدخلات خارجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3ozW1b

مندوب السعودية لدى منظمة التعاون الإسلامي صالح السحيباني

Linkedin
whatsapp
الأحد، 22-08-2021 الساعة 13:59

ماذا قالت السعودية خلال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي؟

إن الوقت قد حان لكي يتفق الأفغان على الأمن والسلام، وإنها تدعم خيارات الأفغانيين، وتأمل في تسوية سريعة دون تدخلات خارجية.

ماذا قال أمين منظمة التعاون الإسلامي عن الوضع الأفغاني؟

إنه بات مصدر قلق، ودعا الدول لتقديم الدعم العاجل دون تدخلات.

قالت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، إنها تدعم خيارات الشعب الأفغاني وخيارات السلام، معربة عن أملها في تسريع التسوية السياسية بعيداً عن التدخلال الخارجية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها مندوب الرياض لدى منظمة التعاون الإسلامي، الدكتور صالح السحيباني، خلال الجلسة التي عقدتها المنظمة لبحث الوضع في أفغانستان.

وقال السحيباني: إن "المملكة تقف إلى جانب خيارات الشعب الأفغاني، وإن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز دعا الأفغانيين لطي صفحة الماضي، مشيراً إلى أن الوقت قد حان كي يتفق الأفغان على الأمن والسلام".

من جهته قال الأمين العام المنظمة الدكتور يوسف العثيمين، إن الأوضاع الحالية في أفغانستان تدعو للقلق، لافتاً إلى أن اجتماعات المنظمة السابقة أكدت أهمية المصالحة الأفغانية.

وحث العثيمين كافة الدول على تقديم المساعدة للأفغانيين دون تدخل في شؤونهم، مذكراً بالمعاناة الكبيرة التي كابدها الأفغانيون.

وجاء الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي بدعوة من الرياض، بهدف بحث الأزمة الأفغانية بعد وصول حركة طالبان للحكم وهروب الرئيس السابق أشرف غني.

ومنذ الأحد الماضي، تتواصل ردود الفعل الدولية والإقليمية على عودة طالبان للحكم بعد 20 عاماً من الغزو، فيما تستمر عمليات الإجلاء التاريخية التي يشهدها مطار كابل.

مكة المكرمة