السعودية تدعو المؤسسات الدولية لمساعدة السودان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/98n2av

أشاد بجهود الحكومة الانتقالية السودانية وإصلاحاتها

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 26-06-2020 الساعة 10:41

إلى ماذا دعت السعودية بما يخص السودان؟

دعت المؤسسات الدولية للمرونة والاستجابة لاحتياجات السودان.

كيف ترى السعودية علاقاتها بالسودان؟

دعم السودان وشعبه أولوية ملحة للسعودية.

دعت المملكة العربية السعودية المؤسسات المالية الدولية للمرونة والاستجابة لاحتياجات السودان، مؤكدة الدعم الكامل للحكومة الانتقالية، والشعب السوداني.

جاء ذلك خلال كلمة الرياض في مؤتمر المانحين للسودان الذي عُقِد ببرلين، يوم الخميس، عبر الاتصال المرئي، برئاسة ألمانيا، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة. 

وأكّد أحمد قطان، وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية، الذي رأس الوفد السعودي، أنه "يقع على عاتق الجميع ضرورة مضاعفة الجهود ليتمكن السودان من عبور الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها، والتي زادت جائحة (كورونا) من مفاقمتها، وتحقيق أمنه واستقراره، وتبوئه لمكانه الصحيح في محيطه العربي والإقليمي والدولي".

وبيّن قطان أهمية تضافر الجهود لإنجاح المرحلة الانتقالية، مشدداً على أن دعم السودان في الوقت الحالي يُعدّ استثماراً مهماً للحفاظ على أمن وسلامة المنطقة والمجتمع الدولي.

فيما أعرب قطان عن إشادة السعودية بجهود المؤسسات المالية الدولية، مطالباً إياها بأن تكون أكثر مرونة واستجابة لاحتياجات السودان، والاستفادة من الآليات وبرامج المساعدات المتوفرة في نطاق مكافحة جائحة "كورونا"، والنظر في البدء في عملية إعفاء الديون، وإعداد برنامج خاضع لرقابة صندوق النقد الدولي، في إطار مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون.

وفي 19 ديسمبر 2018، نجح الحراك الشعبي السوداني في الإطاحة بالرئيس عمر البشير (1989- 2019)، حينما عزله الجيش في 11 أبريل 2019، تحت وطأة تلك الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الأوضاع الاقتصادية، ثم تأسست بعد أشهر حكومة انتقالية بمشاركة بين المدنيين والعسكريين.

مكة المكرمة