السعودية تدعو لإجراء تحقيق دولي حول انفجار مرفأ بيروت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3AYDV

الرياض أكّدت أهمية إجراء مثل هذا التحقيق

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 04-08-2021 الساعة 15:48

متى حدث الانفجار؟

في 4 أغسطس 2020.

أين يعقد مؤتمر دولي بخصوص لبنان؟

في باريس.

دعت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، إلى إجراء تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت، وذلك في الذكرى السنوية الأولى للانفجار الذي أدى إلى مقتل 200 شخص وخسائر مادية ضخمة.

وقال السفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري: إن "المملكة أكدت أهمية إجراء تحقيق دولي شفاف ومستقل لكشف الأسباب التي أدت إلى انفجار مرفأ بيروت المروع".

ويحيي اللبنانيون اليوم، الذكرى الأولى لانفجار المرفأ، عبر سلسلة من الفعاليات والاحتجاجات، تزامناً مع مؤتمر دولي عقدته باريس بدعم من الأمم المتحدة لجمع مساعدات للشعب اللبناني.

وكانت وسائل إعلام سعودية أفادت بأن الرياض ستشارك في مؤتمر باريس المنعقد عبر الفيديو برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقُتل أكثر من 200 شخص وجُرح الآلاف، إضافة إلى تضرر آلاف المساكن بالعاصمة اللبنانية، في 4 أغسطس 2020، في انفجار العنبر 12 بمرفأ بيروت، إثر تخزين أطنان من مادة نيترات الأمونيوم الخطيرة على مدى سنوات بظروف سيئة.

ترافق كل هذا مع الأزمة السياسية الخانقة، في ظل تعثر تشكيل حكومة لبنانية جديدة بعد استقالة حكومة حسان دياب، عقب انفجار المرفأ، واعتذار سعد الحريري عن تأليف الحكومة بعد أشهر من تكليفه، في ضوء اختلاف وجهات النظر مع الرئيس ميشال عون، ليعلن مؤخراً عن تكليف رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي، تشكيل حكومة جديدة.

ومنذ أواخر 2019 يعيش لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية حادة، أدت إلى انهيار مالي كبير وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، وشح في الوقود والأدوية وغلاء في أسعار السلع الغذائية.

 

مكة المكرمة