السعودية تعترض مسيرة حوثية جديدة.. وأمريكا منزعجة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rw42Q5

كثف الحوثيون من هجماتهم ضد السعودية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 15-02-2021 الساعة 08:38

ماذا قالت واشنطن عن هجمات الحوثيين؟

أبدت انزعاجها من الهجمات ضد السعودية.

ما الذي تشهده الأجواء السعودية مؤخراً؟

تصعيد الحوثيين هجماتهم منذ أكثر من أسبوع.

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن تمكنه، صباح اليوم الاثنين، من اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه المملكة، في وقتٍ عبّرت الولايات المتحدة عن انزعاجها الشديد من استمرار الهجمات.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، إن الحوثيين يستهدفون بطريقة متعمدة وممنهجة المدنيين والأعيان المدنية في المملكة، وإن ذلك من "جرائم الحرب".

وأضاف: "سنتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة "منزعجة جداً من استمرار هجمات الحوثيين، وإنها تستنكر هجومهم على مطار أبها جنوبي المملكة".

وأضافت الوزارة، في رد على استفسار من قناة "الجزيرة"، أن القيادة الحوثية ستكون مخطئة جداً إذا توهمت أن رفع الجماعة من لائحة الإرهاب سيؤدي إلى تخفيف الضغط عنها.

وأكدت أن الدبلوماسية هي الأولوية لحل الصراع في اليمن، وأن الحل العسكري لن يكون سبيلاً لإنهاء الحرب.

ويوم أمس الأحد، أعلنت جماعة الحوثي أن اثنتين من طائراتها المسيرة هاجمتا مطار أبها الدولي، في حين أفادت وسائل إعلام سعودية باعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين أطلقتا نحو منطقة خميس مشيط قرب المطار.

ومنذ أسبوع، صعّدت جماعة الحوثي عملياتها ضد السعودية عن طريق إطلاق الطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ الباليستية.

ويأتي تصعيد الحوثي المكثف خلال الأيام الأخيرة، بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة رفع مليشيا الحوثيين من قائمة الإرهاب، وإنهاء دعمها للتحالف العربي في اليمن.

وللعام السادس يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية والحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

ويدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، منذ مارس 2015، القوات اليمنية بمواجهة الحوثيين، فيما تنفق الإمارات أموالاً طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية لقوات الحكومة الشرعية.

مكة المكرمة