السعودية.. تغيير اسم ديوان المحاسبة وربطه بالملك مباشرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mJKno

تم منح الديوان الاستقلال المالي والإداري

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 27-07-2020 الساعة 22:22

بم تتوافق التعديلات الجديدة في نظام الديوان العام للمحاسبة؟

التعـديلات تأتي لتتوافق مع ما نصت عليه المعايير المهنية الدولية.

أصدر الديوان الملكي السعودي، اليوم الاثنين، مرسوماً يقضي بتعديل عدد من مواد نظام الديوان العام للمحاسبة، والتي تصدرها ربط الديوان مباشرة بالملك سلمان بن عبد العزيز، ومنح الديوان الاستقلال المادي والإداري.

وذكر الديوان العام للمحاسبة، في بيان له، أنه صدر مرسوم ملكي تضمن الموافقة على إحلال اسم (الديوان العام للمحاسبة) محل اسم (ديوان المراقبة العامة)، وكذلك تعديل عدد من مواد نظام الديوان الصادر منذ حوالي 12 عاماً.

وقال رئيس الديوان العام للمحاسبة، حسام بن عبد المحسن العنقري: إن "صدور المرسوم الملكي بالموافقة على تعديل مسمى الديوان ونظامه، يأتي ضمن ثمار نتائج أعمال اللجنة العليا لتطوير الأجهزة الرقابية، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان".

ولفت العنقري إلى أن "التعديلات التي تمت على النظام اشتملت على ربط الديوان مباشرة بالملك، ومنح الديوان الاستقلال المالي والإداري".

وأردف المسؤول في الديوان الملكي أن "هذه التعديلات تأتي لتتوافق مع ما نصت عليه المعايير المهنية الدولية الصادرة عن المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي)".

وتأتي هذه التعديلات لتحقيق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2011 الذي نص على أن "الأجهزة العليا للرقابة لا يمكن لها أن تؤدي مهامها بموضوعية وفعالية إلا إذا كانت مستقلة عن الجهة الخاضعة للمراجعة، وتتمتع بالحماية من التأثير الخارجي".

والديوان العام للمحاسبة هو جهاز رقابة على أداء الأجهزة والوزارات الحكومية في السعودية، ويهدف للرقابة على جميع الإيرادات والمصروفات العامة للمملكة، وله نظام وهو كيان مستقل مالياً وإدارياً مرجعه المباشر الملك سلمان، كما أطلق الديوان في عام 2019 منصة "وثيقة" حيث تكون مرجعاً للوثائق والمعلومات.

مكة المكرمة