السعودية تكثف اتصالاتها مع عدة دول تزامناً مع اتفاق التطبيع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4E9orK

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 15-09-2020 الساعة 13:51
 ما سبب الاتصالات المكثفة التي أجرتها السعودية؟

قالت "واس" إنها تناولت العلاقات الثنائية مع تلك الدول، دون تفاصيل إضافية.

- ما الدول التي كشفت صحيفة إسرائيلية أنها ربما تطبع قريباً مع "إسرائيل"؟

السودان والمغرب والسعودية وغيرها.

كثفت السعودية من اتصالاتها بعدة دولة عربية وإسلامية بالتزامن مع إعلان الإمارات والبحرين تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، إن وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، أجرى اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية شاه محمود قريشي.

وذكرت أنه جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين، وآخر التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبالأخص ما يتعلق بالشأن اليمني.

كما ذكرت الوكالة أن الجبير أجرى اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية والسنغاليين في الخارج، أمادو باه، وناقش معه آخر المستجدات.

وأمس الاثنين، أجرى الجبير مباحثات هاتفية منفصلة مع مصر والإمارات والبحرين وجيبوتي واليمن، تناولت العلاقات الثنائية والمستجدات بالمنطقة، ولا سيما ما يتعلق بالشأن اليمني، وفقاً لوكالة "واس".

كما أجرى فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، اتصالاً هاتفياً مع مع عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، وناقش معه عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وجاءت هذه المباحثات الهاتفية بالتزامن مع ما نشرته تقارير إعلامية، الثلاثاء، أن 3 دول عربية بالإضافة إلى باكستان، قد تكون التالية بعد الإمارات والبحرين في توقيع اتفاق تطبيع أو سلام مع "إسرائيل" في المرحلة المقبلة.

ونقلت صحيفة "إسرائيل هيوم" عن نور داهاري، الباحث البريطاني الباكستاني المستقل الذي يرأس المعهد الإسلامي لمكافحة الإرهاب (ITCT)، قوله: إن "باكستان لديها مصالح قومية لا تسمح لها ببدء علاقة مفتوحة مع إسرائيل، لكنها لم تغلق الباب على هذه المسألة".

وقال داهاري: إن "هناك عدداً من الدول التي تقف في الطابور وتنتظر الانضمام للاتفاقيات، منها السودان والمغرب والسعودية".

بدورها نقلت قناة "سي إن إن" الأمريكية عن مصادر بالإدارة الأمريكية قولها إن واشنطن تنظر لاتفاقات تطبيع جديدة مع 3 دول عربية بعد إعلان اتفاق السلام بين الإمارات والبحرين من جهة، و"إسرائيل" من جهة أخرى.

وأعلنت هيئة الطيران المدني السعودية، في 2 سبتمبر 2020، "الموافقة على الطلب الإماراتي بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول بما فيها إسرائيل".

ومن المتوقع أن يتم في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، التوقيع على اتفاق سلام بين البحرين و"إسرائيل"، بالتزامن مع توقيع اتفاق مماثل بين دولة الإمارات و"إسرائيل".

وفي 13 أغسطس الماضي، أعلنت الإمارارت التوصل إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع "إسرائيل" برعاية أمريكية، لتلحق بها البحرين في 11 سبتمبر الجاري، بعد أن اتخذت خطوة مماثلة.

مكة المكرمة