السعودية تكشف تفاصيل الإفراج عن أسير لها في اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LXAk3P

الأسير السعودي في قبضة الحوثيين منذ مارس 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 30-01-2019 الساعة 10:28

وصل جندي سعودي، وهو أسير محرر إلى الرياض، مساء أمس الثلاثاء، مقابل إطلاق سراح سبعة محتجزين من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، بحسب قوات التحالف العربي في اليمن.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف، العقيد تركي المالكي، في بيان له: إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف وافقت في مقابل إطلاق الأسير السعودي على إطلاق سبعة محتجزين من العناصر الحوثية"، وفقاً للوكالة السعودية الرسمية للأنباء.

وأوضح أن الأسير الجندي السعودي، موسي عواجي، وصل مساء اليوم إلى قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض.

وتابع أن هناك "استمراراً لجهود استعادة بقية الأسرى من قوات التحالف"، دون تحديد عددهم ولا جنسياتهم.

وأرجع المالكي إطلاق سراح الأسير السعودي المريض إلى "الجهود المشتركة لقيادة قوات التحالف، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وأوضح أن تلك الجهود "تمخض عنها إطلاق سراح الأسير السعودي لظروفه الصحية الصعبة، ولعدم تلقيه الرعاية الصحية اللازمة".

وكانت جماعة الحوثي اليمنية، قالت على لسان المسؤول الحوثي عبد القادر المرتضى، إن جماعته أفرجت عن الأسير السعودي "المريض" لأسباب إنسانية، وبعد أن "تجاهل النظام السعودي وضعه الصحي الحرج".

وتشن السعودية والإمارات حرباً في اليمن منذ مارس 2015، لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لاستعادة مناطق سيطرت عليها مليشيا الحوثي في يناير من العام ذاته.

ويعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم؛ حيث قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75% من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 ملايين شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

وتُتَهمُ كل من السعودية والإمارات والحوثيين المدعومين إيرانياً بمفاقمة أزمة اليمن واستمرار الحرب فيه حتى اليوم.

ومنذ ديسمبر الماضي توصلت كل من الحكومة اليمنية وجماعة "الحوثيين" لجملة من الاتفاقات شملت وقف إطلاق للنار في محافظة الحديدة غربي البلاد، وتيسير إدخال المساعدات لملايين اليمنيين، ويتبادل الطرفان بشكل متكرر الاتهامات بانتهاك الاتفاق.

مكة المكرمة