السعودية تكشف عن اتصالات مع إيران ورغبة بإنهاء حرب اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G89NyJ

لا نريد حرباً مع إيران بأي مكان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-07-2019 الساعة 09:45

قال مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، إنّ بلاده لا تريد حرباً مع إيران، معتبراً أن الوقت قد حان لأن تضع الحرب أوزارها في اليمن.

وأضاف المعلمي، في تصريحات للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أمس الخميس، أن "السعودية لا تريد حرباً مع إيران سواء في اليمن أو في أي مكان آخر".

وكشف سفير الرياض عن أن "هناك اتصالات جرت مع طهران من خلال مؤتمر القمة الإسلامية الذي عقد في مكة المكرمة"، مطلع يونيو الماضي، دون مزيد من التوضيح.

وأكّد أنّ بلاده على استعداد للدبلوماسية في التعامل مع إيران، مستدركاً بالقول: "لكن ذلك يحتاج إلى أرضية مشتركة".

وقال المعلمي: إن "الوقت حان لكي تضع الحرب في اليمن أوزارها وأن تنهي حقبة الحوثيين".

كما تحدث السفير السعودي عن التقاء سفراء الدول العربية المعتمدين لدى الأمم المتحدة في وقت سابق من أمس الخميس، مع الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش، ونقلوا له قلق بلادهم إزاء الحرب بالوكالة التي تشنها إيران في اليمن ولبنان ومناطق أخرى بالمنطقة.

وأردف: "أبلغنا الأمين العام بأنه سيلتقي، في وقت لاحق الخميس، وزير الخارجية الإيراني (محمد جواد ظريف)، وسينقل له إعراب بلادنا عن القلق إزاء سياسات طهران في المنطقة".

جدير بالذكر أن السعودية تقود تحالفاً عسكرياً تشاركها فيه الإمارات لقتال الحوثيين في اليمن، منذ عام 2015.

وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن، حيث أودت الحرب الدائرة منذ أربعة أعوام بحياة عشرات الآلاف وتركت الملايين على شفا المجاعة، بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

مكة المكرمة