السعودية تلجأ لمدح خاشقجي وتركيا تتهم "الدولة العميقة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNXn9n

السلطات التركية تملك أدلة تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-10-2018 الساعة 19:40

اتهم ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي ما أسماها بـ"الدولة العميقة" السعودية بالمسؤولية عن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، في حين شدد سفير الرياض في واشنطن على أن كل الإشاعات التي أفادت باختفائه في القنصلية أو خطفه من قبل المملكة أو قتله "زائفة".

وقال أقطاي في تغريدة له على "تويتر": "لا يوجد في تركيا دولة عميقة، إنما تركيا دولة واحدة، ونوصي السعودية التخلص من الدولة العميقة فيها التي يشتبه أنها تقف وراء هذا العمل".

لهجة سعودية جديدة

من جهته وصف السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان، التقارير التي تفيد باعتقال أو قتل خاشقجي بـ"الزائفة تماماً"، مؤكداً أن المملكة حالياً مهتمة بسلامة جمال، وأن التحقيقات ستكشف حقيقة ما حدث.

وتابع قائلاً: "أفضل عادة عدم التطرق لمثل تلك الادعاءات، خاصة حين يتعلق الأمر بمصير مواطن سعودي مفقود، كرس قسماً كبيراً من حياته لخدمة بلاده".

وعن علاقته بخاشقجي قال: "لا شك أن عائلته في المملكة قلقة جداً عليه، وكذلك نحن. فلجمال العديد من الأصدقاء في السعودية، وأنا منهم، فعلى الرغم من الاختلافات في عدد من القضايا، لا سيما مسألة اختياره ما أسماه "النفي الاختياري"، حافظنا على التواصل فيما بيننا عندما كان في واشنطن".

وكانت وكالة "رويترز" نشرت، يوم الأحد الماضي، أن السلطات التركية تملك أدلة تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية، ولدى السلطات التركية أيضاً ما يثبت نقل جسد خاشقجي من داخل القنصلية، ما يرجّح فكرة تقطيع الجسد لتسهيل نقل أشلائه.

واختفى خاشقجي (59 عاماً) يوم الثلاثاء الماضي، بعدما دخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول لكنه لم يخرج منها، في حين نفت القنصلية السعودية احتجازه وقالت إنه خرج.

مكة المكرمة