السعودية تهاجم إيران بسبب "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYA1M8

المرض انتشر من إيران في دول خليجية مختلفة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 05-03-2020 الساعة 21:35

ألقت السلطات السعودية مسؤولية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد داخل المملكة على إيران، متهمة إياها بعدم ختم جوازات المواطنين السعوديين القادمين والمغادرين لأراضيها.

ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن مصدر مسؤول، اليوم الخميس، قوله: إن "سلوك إيران يعتبر غير مسؤول؛ لعدم وضع ختم على جوازات المواطنين السعوديين"، مطالباً إيران بالإفصاح عن مواطني المملكة الذين يغادرونها.

وقال في هذا الصدد: إن "استمرار النظام الإيراني في تكتمه على هوية المواطنين السعوديين الزائرين إيران سراً، والسماح لهم بذلك بطريقة غير شرعية، يهدد الصحة العامة ليس في المملكة فحسب بل في العالم بأسره".

ودعا المسؤول جميع المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية، إلى الإفصاح عن ذلك فوراً، والتواصل مع وزارة الصحة للتأكد من سلامتهم بعدم إصابتهم بفيروس "كورونا".

وأكد المصدر أنه سيتم استثناء هؤلاء المواطنين من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية، في حال بادروا إلى ذلك في مدة أقصاها 48 ساعة من ساعة إصدار هذا البيان.

وشدد المصدر على المواطنين بعدم السفر إلى إيران نهائياً، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات نظامية مشددة، بحق أي مواطن يرتكب هذا الفعل بعد الآن.

وانتشر "كورونا" من إيران إلى أفغانستان ولبنان وباكستان والكويت، والبحرين والعراق وعمان وقطر والإمارات والسعودية.

كما أن إيران هي الدولة التي سجل بها أكبر عدد إصابات بين المسؤولين الكبار، ومن بينهم رئيس خدمات الطوارئ الطبية، بيرحسين كوليفاند، ونحو 23 نائباً بالبرلمان الإيراني.

وتسبب الفيروس بوفاة أحد أعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام، الذي يقدم المشورة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، نتيجة إصابته بالفيروس في طهران.

وأعلنت السلطات السعودية، ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد إلى خمسة، اليوم الخميس، بعد تسجيل ثلاث إصابات جديدة.

مكة المكرمة