السعودية والعراق يفتتحان منفذاً حدودياً مغلقاً منذ 29 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/e2VEy1

المنفذ أغلق قبل 29 عاماً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 18-11-2020 الساعة 14:19

متى اتفق العراق والسعودية على إعادة فتح المنفذ؟

مطلع نوفمبر 2020.

متى أغلق المنفذ الحدودي بين البلدين؟

في 1991 عقب غزو العراق للكويت.

افتتحت السلطات السعودية والعراقية، اليوم الأربعاء، منفذ "عرعر" الحدودي المشترك بينهما أمام حركتي السفر والتجارة بين البلدين.

وقال الناطق باسم هيئة المنافذ الحدودية العراقية علاء الدين القيسي، في بيان: "تم افتتاح منفذ عرعر الحدودي اليوم وبشكل رسمي مع المملكة العربية السعودية أمام التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين".

وجاء في بيان صادر عن الهيئة أن وزير الداخلية عثمان الغانمي ناب عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وتم الافتتاح بحضور نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري، واللواء عمر عدنان الوائلي، رئيس هيئة المنافذ الحدودية، ومحافظي الأنبار وكربلاء  وقائدي شرطة الأنبار والحدود.

وتابع البيان: "مثّل الجانب السعودي السفير السعودي في العراق، وعدد من المسؤولين الحكوميين".

ويأتي افتتاح المنفذ وفقاً لنتائج أعمال مجلس التنسيق المشترك في دورته الرابعة، التي اعتمدها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ورئيس مجلس الوزراء العراقي، الأسبوع الماضي.

ويقع مشروع إنشاء وتحسينات منفذ (جديدة عرعر) من الجانب السعودي، ومنفذ (عرعر) من الجانب العراقي على مساحة إجمالية تبلغ 1.6 مليون متر مربع، ويضم "منطقة لوجستية" ستكون بمنزلة البوابة الاقتصادية للجزء الشمالي من السعودية، والانطلاقة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ونحو آفاقٍ جديدة من التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية، كما سيسهم في تيسير التجارة البينية.

يذكر أن الحكومتين العراقية والسعودية أغلقتا المنفذ الحدودي بين البلدين عام 1991، عندما اجتاحت القوات العراقية الكويت.

مكة المكرمة