السعودية وتركيا تجريان مناورات عسكرية وتعاوناً استراتيجياً

رئيس الأركان التركية مع نظيره السعودي

رئيس الأركان التركية مع نظيره السعودي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-02-2016 الساعة 20:11


ذكرت صحيفة "حرييت" التركية، أن الزيارة التي شارك فيها رئيس الأركان التركي الجنرال خلوصي أكار، إلى السعودية، مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، بداية فبراير/ شباط، قد تمخض عنها اتفاق على مناورات عسكرية مشتركة بين الجيشين السعودي والتركي.

وأضافت الصحيفة أنه تم اتخاذ قرار خلال زيارة أكار تلك بتأسيس "تعاون استراتيجي مشترك ضد التهديدات المشتركة، وستقوم القوات المسلحة لكلا البلدين بمناورات مشتركة أيضاً" لم تحدد زمناً لها.

وكانت رئاسة الأركان التركية قد أكدت أن أكار، اجتمع مع رئيس الأركان السعودي الجنرال عبد الرحمن بن صالح البنيان، في 30 يناير/كانون الثاني 2016 في العاصمة السعودية الرياض، وأنه زار مركز العمليات الجوية للقوات السعودية في الرياض، والتقى العاهل السعودي الملك سلمان.

وقال مسؤول فيما يتعلق بزيارة الجنرال أكار للسعودية إنه في المستقبل القريب فإن السعودية وتركيا ستعقدان اجتماعاً لـ "مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى"، وإن المحادثات فيما يتعلق بالمجال المدني مستمرة، كما أن العسكريين يبحثون في وسائل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين.

وأضاف المسؤول أن رئيس الأركان السعودي قد قام بزيارة لتركيا، وجاءت زيارة الجنرال أكار رداً عليها، وأن الزيارات المتبادلة بين المسؤولين تهدف إلى زيادة أبعاد التعاون العسكري بين السعودية وتركيا.

ونسبت الصحيفة لمصادر خاصة أن "الهدف المشترك هو أن تتخذ القوات المسلحة لكلا البلدين موقفاً جاداً في موضوع التدخل في حل أزمات المنطقة والتعامل معها"، متابعاً: "إجراء مناورات عسكرية مشتركة مسألة حاضرة بقوة في جدول أعمال البلدين، يضاف إلى ذلك أن التعاون العسكري بين البلدين سيتطور، وتحديداً في مجال التدريب العسكري".

مكة المكرمة