السودان يدعو مصر لقبول تحكيم دولي لفض نزاع "حلايب"

خريطة توضح موقع مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين السودان ومصر

خريطة توضح موقع مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين السودان ومصر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-08-2017 الساعة 15:18


رد السودان على خطاب المندوب الدائم لمصر في الأمم المتحدة، والذي قال فيه إن الخرطوم لا تملك الحجج القانونية التي تثبت تبعية حلايب لها، داعياً القاهرة لقبول التحكيم الدولي لفض النزاع القائم حول المنطقة الحدودية.

ونقلت وسائل الإعلام السودانية المحلية، الخميس، عن المدير العام لهيئة المساحة السودانية، عبد الله الصادق عبد الله، قوله: إن "السودان لديه كافة الوثائق التي تثبت بجلاء سودانية حلايب، التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة ولاية الجزيرة الواقعة وسط البلاد"، مبيناً أن "السودان لديه جميع الحجج القانونية التي تدعم موقفه".

وأضاف: "إن كانت القاهرة تدعي أنها تملك الحجج القانونية والهندسية التي تثبت ملكيتها لحلايب فعليها أن تقبل بالتحكيم الدولي".

اقرأ أيضاً :

قطر تكشف عن سادس ملاعب مونديال 2022 الأحد المقبل

وكان مندوب القاهرة في الأمم المتحدة قد ذكر، الأربعاء، أن تبعية حلايب وشلاتين للسودان لا تستند إلى أي أسس قانونية أو تاريخية، واصفاً الحديث عن الاحتلال المصري لمثلث حلايب بأنه غير مقبول.

وجدد السودان شكوى ضد مصر في مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي، وتقدم بطلب إعادة النظر في الحدود بين البلدين، في إشارة إلى منطقة حلايب وشلاتين.

الشكوى جاءت بعد إجراءات اتخذتها أجهزة الأمن المصرية في منطقة حلايب وشلاتين؛ حيث قامت بتنفيذ حملة إزالة لمجموعة من الممتلكات السودانية في المنطقة؛ بينها مرافق حكومية تابعة للخرطوم، بالإضافة إلى منازل تابعة لقبيلة العبابدة السودانية.

تجدر الإشارة إلى أن النزاع حول مثلث حلايب وشلاتين بين السودان ومصر قائم منذ استقلال السودان عام 1956، إذ أصبحت ورقة ضغط في أيدي الحكومتين عادة ما تثار عند احتدام الأزمة بينهما.

مكة المكرمة