السودان يعلن عزمه تنفيذ تمرين عسكري مشترك مع قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XmjnP

لم يحدد السودان موعد التمرين العسكري مع القوات القطرية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-05-2021 الساعة 08:37

- متى يجري التمرين؟

لم يحدد الوقت بعد، لكنه سيجري بعد تمرين مشترك بين القوات السودانية والمصرية نهاية الشهر الجاري.

- ما الغاية من هذه التمارين؟

تبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم العسكرية وصولاً لاحترافية العمل العسكري.

أعلن الجيش السوداني عزمه تنفيذ تمرين مشترك مع القوات القطرية، بعد آخر مع القوات المصرية المسمى "حماة النيل"، والمرتقب أواخر الشهر الجاري.

وذكر الجيش السوداني في بيان، السبت، أنه في إطار تنفيذ السياسة التدريبية لقواته وتماشياً مع اتفاقات مشتركة وسعياً لاكتساب المهارات وصولاً إلى الكفاءة القتالية تجرى، في ختام مايو الجاري، عدة فعاليات تدريبية.

وأوضح البيان أنه "سيجري تنفيذ تمرين (حماة النيل) بين القوات المسلحة السودانية والمصرية، يشارك فيها كل من القوات البرية والجوية وقوات الدفاع الجوي من الجانبين، ستنفذ بمناطق أم سيالة (شمال)، والأبيض (جنوب)، ومروي (شمال)، وهي امتداد لتمارين سابقة".

وتابع: "ويعقب تمرين حماة النيل (من 26 - 31 مايو الجاري) تمرين بحري مختلط بين القوات البحرية السودانية والمصرية بالبحر الأحمر، وكذلك سيتم تنفيذ مشروع تدريبي مختلط مع القوات القطرية بمنطقة جبيت (شرق) تشارك فيه بعض وحدات المنطقة"، دون تفاصيل أكثر.

وزاد: "تجرى جميع هذه التدريبات ضمن بروتوكولات موقعة مسبقاً مع الدول الشقيقة والصديقة دعماً لأواصر التعاون العسكري المشترك وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم العسكرية، وصولاً لاحترافية العمل العسكري".

وتجمع قطر والسودان علاقات مشتركة تاريخية وقديمة، بالإضافة للمصالح المهمة للدوحة فيه، والتي تشمل الكثير من الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية.

وفي وقت سابق قال السفير السوداني لدى قطر عبد الرحيم الصديق محمد: إن "العلاقات السودانية القطرية تتسم بالثبات وتوافق الرؤى حول القضايا السياسية الإقليمية والدولية، فهي علاقات قوية وراسخة، وتعتبر دولة قطر داعماً أساسياً للسودان في جميع المحافل الدولية".

وبلغ حجم التبادل التجاري بين السودان وقطر، عام 2017، 39 مليون دولار، وقفز إلى 119 مليون دولار عام 2018، ثم تراجع إلى 32 مليون دولار عام 2020، وذلك لأسباب منها جائحة كورونا، وأيضاً أسباب لوجستية خاصة بالنقل وسعر الدولار مقابل العملة السودانية.